أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساعد على انكماش المعدة. إليك كل ما تريد معرفته عن حمية الشوكة

05:03 م الأحد 10 نوفمبر 2019
تساعد على انكماش المعدة. إليك كل ما تريد معرفته عن حمية الشوكة

حمية الشوكة

كتبت - حسناء الشيمي:

فقدان الوزن، هدف يسعى إليه الكثيرون، ولكن يخشون أن مساعيهم للوصول إلى القوام الممشوق قد تحرمهم من تناول الأطعمة المفضلة لديهم، الأمر الذي يجعلهم يمضون قدمًا اتجاه البحث عن أنظمة الحمية الغذائية التي تجمع ما بين قلة السعرات الحرارية وعدم الحرمان من الطعام المفضل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن حمية أو رجيم "الشوكة"، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

حمية الشوكة

الاستغناء عن الملعقة

تناول الطعام باستخدام الشوكة يساعد الشخص على الاستغناء عن الملعقة أو الخبز، فكلاهما يتسببان في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم عند كل وجبة، وبالتالي يزداد الوزن.

تناول كميات أقل

تناول الطعام بالشوكة يساعد الفرد على تناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي تقل كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها على مدار اليوم، بنسبة قد تصل إلى 30%.

المضغ الجيد

يساعد تناول كميات قليلة من الطعام باستخدام الشوكة على المضغ الجيد، الأمر الذي يحسن من عملية الهضم، فضلًا عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي المسئولة عن حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

تناول الطعام في وقت أطول

الاعتماد على الشوكة، سيجعل الفرد يستغرق وقتًا أطول للانتهاء من كل الوجبة، وفي تلك الأثناء، سيبدأ الفرد في الشعور بالشبع بعد مرور 20 دقيقة من البدء في تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: دايت التونة يفقدك الوزن الزائد في 3 أيام.. إليك فوائده وأضراره

فوائد حمية الشوكة

انكماش المعدة بشكل طبيعي

تعد المعدة عضلة تنقبض وتنبسط مع دخول الطعام إليها، وفي المتوسط تسع نصف لتر من الطعام، وتزداد تلك السعة مع زيادة الوزن، فقد تصل إلى 3 لتر خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن بعد مرور فترة تتراوح من 25 إلى 30 يوم من اتباع حمية الشوكة التي تساعد على التقليل من كميات الاطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة، تبدأ في الانكماش.

الشعور بالشبع وليس الامتلاء

عند استغراق وقت أطول عند تناول الطعام بالشوكة، سوف يشعر الفرد بالشبع، وهو شعور عقلي يعتمد على كم ونوع الطعام، وتتداخل معه حاستي الشم والتذوق، مما يحفز المخ على إفراز الهرمونات المسئولة عن الشبع، وعند كل الوجبة، لا يحتاج الشخص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وهذا ما يكثر حدوثه مع ربات البيوت اللاتي يستغرقن وقت طويل في إعداد الطعام، ما يجعلهن يتناولن كميات أقل من الأطعمة عند كل وجبة.

أما الامتلاء، فهو شعور ميكانيكي يحدث عندما يتناول الشخص الطعام بكميات كبيرة، ويستمر الشخص في تناول الطعام حتى مع الشعور بالشبع، حتى تبدأ المعدة في الشعور بالامتلاء، فيتوقف الشخص عن تناول الطعام.

اقرأ أيضا: ترغب في خسارة الوزن؟.. إليك 5 طرق بسيطة لتصغير المعدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية