أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دايت كبار السن.. إليك الطرق المناسبة لفقدان الوزن بعد الـ50

11:37 ص الأحد 15 ديسمبر 2019
دايت كبار السن.. إليك الطرق المناسبة لفقدان الوزن بعد الـ50

دايت كبار السن

كتبت - آلاء نبيل:

يتراجع معدل التمثيل الغذائي بالجسم بشكل طبيعي عند التقدم بالعمر، في حين يعد الحفاظ على وزن صحي ومثالي هدف مهم لجميع الأعمار، ولكن قد يصبح أكثر تعقيدًا لدى كبار السن.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم العادات الغذائية التي يجب على كبار السن اتباعها لخسارة الوزن، وذلك وفقًا لموقع "Webmd".

عادات يجب اتباعها بعد تخطى الـ 50 عامًا

1- ممارسة التمارين

مع التقدم في العمر يفقد الجسم كتلة العضلات،ما يستوجب تعويض ذلك من خلال القيام بتدريبات القوة، عن طريق أجهزة الأوزان في صالة الألعاب الرياضية، أو الأوزان الخفيفة التي يمكن أن تحملها في يديك، أو وزن الجسم من خلال تمارين اليوجا، ويعد الحفاظ على كتلة العضلات أمر أساسي لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: شروط واجب توافرها لإجراء جراحات السمنة عند كبار السن.. (فيديو)

2- تناول المزيد من البروتين

يجب أن تتأكد من وجود جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وذلك لأن البروتين يساعد على الشبع لفترة أطول، ما يسهل من عملية خسارة الوزن، ومن أهم المصادر البروتين السالمون والبيض ولحم الأبقار.

3-الحرص على تناول الماء

الشعور بالعطش يساعد على الشعور بالجوع، مع العلم أنه مع التقدم في العمر قد لا تكون سريعًا في ملاحظة الشعور بالعطش، لذلك يساعد تناول الماء على عدم الشعور بالجوع، ويمكن الحصول على الماء من بعض الأطعمة الغنية المياه، مثل الخيار والطماطم، وفي حالة الرغبة في التأكد من الحصول على كمية كافية من الماء عن طريق فحص البول ويكون لونه أصفر باهت.

4- الحفاظ على كفاءة التمثيل الغذائي

مع التقدم في العمر تكون عملية التمثيل الغذائي بطيئة، لذلك يجب تناول المزيد من الوجبات الصغير والوجبات الخفيفة، وعدم الجلوس أكثر من 3 ساعات دون تناول الطعام، وذلك لأنه عند الشعور بالجوع الشديد تصبح عملية التمثيل الغذائي أبطء.

نصائح عامة

- التأكد من حرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر من الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها.

- تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية من الدهون.

- تجنب السكريات والأطعمة ذات القيمة الغذائية الضئيلة أو المعدومة.

قد يهمك أيضًا: دراسة تؤكد أهمية الرياضة بعد سن الـ60: تحد من أمراض القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية