أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التفاؤل يفقدك الوزن أسرع مما تخطط.. إليك الطريقة

01:34 م الجمعة 05 أبريل 2019
التفاؤل يفقدك الوزن أسرع مما تخطط.. إليك الطريقة

للتفاؤل مفعول السحر في فقدان الوزن

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن التفاؤل يجعل الإنسان في وزن صحي وأكثر قدرة على تحقيق أهدافه في إنقاص الوزن.

وتقول الدراسات إن السمنة تؤدي إلى الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والنوع الثاني من السكري وبعض أنواع السرطان والوفاة المبكرة، بحسب موقع جريدة "Daily Mail" البريطانية.

في محاولة للسيطرة على وباء السمنة ينصح مسئولو الصحة بتناول الخضراوات مع ممارسة الحركة بانتظام والتقليل من تناول اللحوم والسكر والدهون المتحولة.

الدكتورة "أريا"، عالم نفس متخصص في إنقاص الوزن، أوضح أن هناك عامل آخر للبقاء في وزن صحي وهو الصحة النفسية، وقد وجدت الدراسات كذلك روابط قوية بين الصحة النفسية والوزن.

وجدت الأبحاث أن الاعتقاد بأنك لا تستطيع إنقاص الوزن مثلًا بسبب الجينات، فإن ذلك يجعل لديك مستويات أقل من ممارسة النشاط البدني ومن استهلاك الخضراوات والفواكه كذلك، فالاعتقاد بأن لدينا سيطرة أقل على كيفية إنقاصنا للوزن يترجم في تأثيرات مباشرة على اختياراتنا الغذائية وممارسة الرياضة ما يؤدي لتحقق النبوءة.

قد يهمك: لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

دراسة أخرى نُشرت في جرنال "the Academy of Nutrition and Dietetics" لاحظت أنه كلما توقع المشاركون في الدراسة أن يفقدوا كمية معينة من الوزن ازدادت كمية الوزن الذي فقدوه في الحقيقة وخلال عام واحد.

توضح الأبحاث أن الأشخاص الذين يتفائلون بأن أشياء جيدة سوف تحدث، يميلون لأن يمارسوا الرياضة أكثر ويتناولون كميات أكثر من الخضراوات والفاكهة وكذلك الحصول على نوم كافٍ، كما أن الاعتقاد بإمكانية تحقيق هدفك يلهم الإنسان بإيجاد حلول للعقبات التي تنشأ في طريقه.

فمثلًا يمكن لشخصين أن يبدءا في ممارسة الرياضة لإنقاص الكمية نفسها من الوزن، ولكن ما يحدث في النهاية هو أن الشخص المتفائل فقط هو من يستطيع إنقاص الكمية التي يريدها من الوزن فعلا بينما لا يستطيع الشخص المتشائم ذلك.

ماذا أفعل لأصبح أكثر تفاؤلًا؟

- اكتب قائمة بالمأكولات الصحية اللذيذة التي يمكنك الاستمتاع بها خلال اتباع نظام غذائي صحي، حتى تحول تفكيرك في الطعام إلى شيء أكثر إيجابية.

- التركيز على الأشياء الإيجابية التي تحدث لك وكيف أنك استطعت اتباع نظام غذائي صحي بدلا من التركيز على كونك بدينا ولا تستطيع إنقاص وزنك.

- لا تضع نفسك في ضغط عصبي عندما تفسد نظامك الغذائي في أحد الأيام وبدلًا من ذلك مارس الأشياء التي تشعرك بالإيجابية مثل التمشية أو الحديث مع صديق يجعلك تضحك أو الحصول على حمام دافئ أو الاسترخاء في سريرك مع كتابك المفضل.

قد يهمك: بعيدا عن الصالات الرياضية.. 9 أنشطة ممتعة تخلصك من الوزن الزائد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية