أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخشى من زيادة الوزن بعد فقدانه؟.. إليك طرق تثبيته بدون حرمان

10:56 م الخميس 08 أغسطس 2019
تخشى من زيادة الوزن بعد فقدانه؟.. إليك طرق تثبيته بدون حرمان

تثبيت الوزن

كتبت - نورهان الصباغ:

يعاني متبعو الحميات الغذائية من هاجس اكتساب الكيلو جرامات التي فقدوها بعد تكبدهم عناء الحرمان من تناول الأطعمة المفضلة، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فما الطرق المثالية لتثبيت الوزن؟

يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، إن بعض الأشخاص يزداد وزنهم بعد اتباع أنظمة الدايت، نتيجة تناول كميات زائدة من الأطعمة، إلى جانب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: في 4 أسابيع فقط.. حقنة جديدة تخلصك من الوزن الزائد

ويوضح دياب أن هناك طريقتين فقط يجب اتباع إحداها لتثبيت الوزن، وهما:

1- التثبيت التدريجي

تعتمد هذه الطريقة على تناول الأطعمة العادية بجانب أنظمة الدايت، ولكن بشكل تدريجي، فعلى سبيل المثال يتم تناول الطعام العادي لمدة يومين والأطعمة المدرجة بنظام الدايت ليومين آخرين، ومن ثم يتم تناول الأطعمة العادية مرة أخرى لمدة 3 أيام متتالية، على أن يتم تكرار نظام الدايت ليومٍ واحد فقط، وبتلك الطريقة سوف يكون بمقدورك تناول كافة الأطعمة دون الخوف من زيادة الوزن.

قد يهمك: لمتبعي الدايت.. 8 فواكه يسبب تناولها زيادة في الوزن

2- نظام اللايف ستايل

يسمح أخصائيو التغذية في هذا النظام، بتناول كافة الأطعمة دون الحاجة للحرمان من أي نوع، ولكن ينصحون بتقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها عند كل وجبة، وذلك على النحو التالي:

- في وجبة الفطار، يمكن تناول الجبن والفول والبيض، مع ربع رغيف من الخبز.

- وفي وجبة الغذاء، يتم تناول السلطة والخضار والبروتين، مع أربع ملاعق فقط من الأرز أو المكرونة.

- أما في وجبة العشاء، يمكن تناول ربع رغيف من الخبز، ولكن يجب عدم الخلود إلى النوم مباشرةً، والحرص على الانتظار لفترة وجيزة قبل التوجه إلى السرير.

- الحرص ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم، مثل المشي نصف ساعة يوميًا لمدة 5 أيام أسبوعيًا، أو ممارسة رياضة الأيروبكس من 20 إلى 30 دقيقة لمدة 3 أيام أسبوعيًا.

ويشدد استشاري السمنة والنحافة على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اتباع إحدى الطريقتين، لتحديد الطريقة التي تتناسب مع صحة ووزن الشخص الذي يرغب في تثبيت الوزن بعد الدايت.

قد يهمك أيضًا: لمتبعي الدايت.. عدم تناول الكربوهيدرات يهدد الصحة بأضرارٍ خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية