أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمتبعي الدايت.. عدم تناول الكربوهيدرات يهدد الصحة بأضرارٍ خطيرة

09:18 م الخميس 18 يوليه 2019
لمتبعي الدايت.. عدم تناول الكربوهيدرات يهدد الصحة بأضرارٍ خطيرة

مخاطر الامتناع عن تناول الكربوهيدرات

كتبت - حسناء الشيمي وياسمين الصاوي:

يعتاد متبعو أنظمة الحمية الغذائية "الدايت"، خاصةً "الكيتو"، على تجنب الأرز، والمكرونة، والخبز، رغبةً في فقدان الوزن بشكلٍ سريع وفعال، دون إدراك أن الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

وفقًا لموقع "Metro"، قال خبرائ التغذية العلاجية إن الوزن الذي يفقده الشخص عند التوقف عن تناول المكرونة والأرز والخبز، ليس عن طريق خسارة الدهون، بل من خلال فقدان نسبة من المياه المخزنة بجسم الإنسان، عن طريق تراكم الكربوهيدرات بداخله في صورة الجليكوجين.

وهذا ما أكده الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والنحافة، مضيفًا أن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي للخلايا والأعضاء، وعند الحرمان من تناولها، يشعر الجسم بأنه يمر بحالة من المجاعة، فيبدأ بالحصول على الطاقة التي يحتاجها من خلال حرق العضلات وليس الدهون، ما يؤدي إلى الشعور بالضعف العام، نتيجة فقدان جزء كبير من الكتلة العضلية.

وأوضح جودة أن فقدان نسبة كبيرة من المياه الموجود بالخلايا بعد الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، قد يتسبب في فقدان الجسم القدرة على التخلص من السموم الناتجة عن العمليات الحيوية، فضلًا عن الإصابة بعسر الهضم، وصعوبة الإخراج، وتشققات البشرة والتهابات العين نتيجة الجفاف، إلى جانب الشعور بالإجهاد.

اقرأ أيضا: هل التقليل من تناول الكربوهيدرات يساعدك على فقدان الوزن؟

نصائح هامة لفقدان الوزن

وأشار أخصائي السمنة والنحافة إلى ضرورة اتباع بعض الإرشادات الهامة، لفقدان الوزن بصورةٍ صحية، دون الإصابة بالمضاعفات السابقة، ومنها:

- اتباع نظام غذائي صحي، متكامل العناصر الغذائية من "الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات، والألياف، والمعادن"، مع حساب السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا، على أن تكون أقل من حاجة الجسم.

- تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا، مع الحرص على شربها على معدة فارغة، لرفع كفاءة التمثيل الغذائي.

- ممارسة التمارين الرياضة، لشد وتقوية العضلات، وتجنب تراكم الدهون على الضعيف منها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية