هل يختلف عن المتقطع؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن الصيام العكسي

08:08 م الإثنين 06 يناير 2020
هل يختلف عن المتقطع؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن الصيام العكسي

الصيام العكسي

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

من المعروف لمعظم الأشخاص أن هناك ما يسمى بحمية الصيام المتقطع، والتي تعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة، مع مراعاة تناول الطعام لمدة 8 ساعات، ولكن هل سبق لك وأن سمعت بحمية الصيام العكسي؟ إذا كانت الإجابة لا، فتابع السطور التالية.

الصيام العكسي

ابتكر خبراء التغذية عام 2017، حمية الصيام العكسي، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، بالقليل من السعرات الحرارية، وفقًا لموقعي "Ndtv وThe fasting doctor”.

يتعين على متبعي هذه الحمية، عدم تخطي وجبتي الإفطار والعشاء، مع مراعاة الالتزام بمواعيد تناولهما، حتى وإن اضطر متبع هذا النظام إلى تغييرها في بعض الأحيان، فإذا تم تناول وجبة الإفطار الساعة السادسة أو السابعة صباحًا، يراعى تناول وجبة العشاء قبل حلول الثامنة مساءً، على أن تكون الفترة التي تفصل بين الوجبتين مخصصة للصيام، ومدتها 12 ساعة.

وإذا واجه الشخص صعوبة في مواصلة الصيام لمدة 12 ساعة، يمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات خفيفة بين وجبتي الإفطار والعشاء، ولكن يجب الاهتمام بحساب عدد السعرات الحرارية في كل وجبة، حتى يضمن نجاح هذه الحمية.

اقرأ أيضًا: هل الصيام المتقطع أفضل من الأنظمة الغذائية في خسارة الوزن؟

مدى فعالية الصيام العكسي

أثبتت العديد من الدراسات التي أجرتها جامعة ألباما، التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، أن الصيام العكسي يساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة، من خلال التحكم في هرمونات الدماغ المسئولة عن حرق الدهون بالجسم، الأمر الذي يعود بالنفع على الصحة العامة، ومن أبرز فوائد هذه الحمية:

- ضبط ضغط الدم.

- تنظيم ضربات القلب.

- التحكم في الشراهة ليلًا.

مساوئ الصيام العكسي

الحمية الغذائية وحدها غير كافية لفقدان الوزن، وهنا يأتي دور التمارين الرياضية، لحرق الدهون وبناء العضلات، إلا أن مستويات الطاقة تنخفض عند اتباع هذه النظام، ويحتاج الجسم إلى أطعمة، للقيام بالمزيد من النشاطات.

لذا ينصح خبراء التغذية، بممارسة الرياضة صباحًا، على أن يتم تناول وجبة غداء منخفضة السعرات الحرارية في منتصف اليوم، وإذا تم ممارستها ليلًا، يجب الحرص على تناول وجبة خفيفة بعدها مباشرةً.

الفئات الممنوعة من الصيام العكسي

1- مرضى السكري.

2- الحوامل.

3- الأطفال.

4- مرضى اضطرابات الأكل.

قد يهمك: بخلاف فقدان الوزن.. 4 فوائد يقدمها الصيام المتقطع لصحتك (فيديو)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية