أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تهددك بأضرار خطيرة.. 7 نصائح لتفادي الإصابة بجراثيم الجيم

06:13 م الثلاثاء 07 يناير 2020
تهددك بأضرار خطيرة.. 7 نصائح لتفادي الإصابة بجراثيم الجيم

صالات الجيم

كتبت - ندى سامي:

يحرص قطاع كبير من الشباب على الذهاب لصالات الألعاب الرياضية، رغبة في فقدان الوزن والحصول على قوامٍ مثالي وممشوق، وفي المقابل أثبتت بعض الدراسات أن صالات الجيم من الأماكن المليئة بالبكتيريا والجراثيم، التي تهدد الصحة العامة بالعديد من الأضرار.

أسباب تراكم البكتيريا في صالات الجيم

وفقًا لموقع "Health line"، هناك العديد من الأسباب التي تجعل صالات الجيم بيئة خصبة للبكتيريا والفيروسات، ومن بينها:

- إهمال تنظيف الأجهزة الرياضية قبل وبعد التمرين.

- مشاركة المئات من الأشخاص لنفس الأجهزة يوميًا.

- عدم الاهتمام بتهوية صالات الجيم والسماح لأشعة الشمس بالنفاد إليها.

وبحسب استطلاع للرأي شارك فيه 1000 شخص من رواد صالات الألعاب الرياضية، أكد نصفهم أن مستخدمي صالات الجيم يواصلون استخدام المعدات الرياضية،، دون الاهتمام بغسل أيديهم بعد الخروج من المرحاض.

كما اعترف 5% من الرجال الذين يعتادون على الذهاب لصالات الجيم، بعدم اهتمامهم بمسح أجهزة قياس الوزن بعد استخدامها، وهذا ما يقوم به أيضًا 25% من النساء.

وأشارت بعض صالات الجيم، إلى أنها تفشل في تنظيف معداتهم بنسبة 38.4% في فترة ما بعد الظهر، وبنسبة 21.2% في وقت متأخر من المساء.

اقرأ أيضًا: لماذا يموت البعض في صالات الجيم؟.. تجنب هذه الأخطاء

مخاطر البكتيريا الموجودة بصالات الجيم

المكورات العنقودية

يمكن لعدوى المكورات العنقودية الذهبية أن تتكاثر على معدات الصالات الرياضية، مثل الآلات والأوزان، وكذلك على المناشف والمقاعد، وفي غرف خلع الملابس، وتنتقل إلى الإنسان عبر مسام الجلد والأنف، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار، ومنها:

- تهدد عدوى المكورات العنقودية الجلد بالعديد من المشكلات، مثل التهاب الجلد، وانتشار بثور ودمامل بدرجات متفاوتة بمختلف أنحاء الجسم.

- تناول الطعام الملوث بعدوى المكورات العنقودية، يزيد من فرص الإصابة بالتسمم الغذائي، ومن الأعراض المصاحبة له "آلام الجسم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بالغثيان".

- عند الإصابة بالتسمم الغذائي بعد تناول الطعام الملوث بعدوى المكورات العنقودية، فهناك احتمالية أن تصل البكتيريا إلى مجرى الدم، مما يزيد من فرص التعرض لتسمم الدم، ومن أعراضه "الحمى، وانخفاض ضغط الدم، وفقدان الوعي".

الفطريات

تنشط الفطريات في الأجواء الرطبة، ولهذا تتخذ من حمامات صالات الجيم بيئة خصبة للتكاثر والنمو، وعادةً ما تنتقل إلى الإنسان من خلال ملامسة الجلد للأسطح الملوثة، وتكمن خطورتها في سرعة انتشارها، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات فطرية في مناطق محددة بجسم الإنسان، مثل فروة الرأس وأظافر اليدين والقدمين، ويتعين على المصابين بها تناول مضادات حيوية، للقضاء على العدوى.

الفيروسات

تنتشر الفيروسات داخل صالات الألعاب الرياضية، نتيجة عدم الاهتمام بتهوية أرجاء المكان والسماح بأشعة الشمس للنفاد إليها، وقد يصاب بها الإنسان عند التشارك في الأدوات الشخصية للأشخاص المصابين بها، مثل الملابس الرياضية والمناشف، وكثيرًا ما تصيب الجهاز التنفسي، وتتسبب في التعرض لنزلات الإنفلونزا.

قد يهمك: كيف يسبب "الجيم" النوبات القلبية؟

نصائح لتفادي العدوى في الجيم

1- الاختيار الجيد لصالة الألعاب الرياضية قبل الاشتراك بها، بحيث تكون جيدة التهوية، وذات مساحة واسعة، ولا تسمح لعدد كبير من الأشخاص بممارسة الرياضة في آنٍ واحد.

2- تنظيف الآلات الرياضية قبل الاستخدام وبعده، عن طريق المعقمات، للقضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات.

3- غسل اليدين والقدمين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل وبعد التمرين، مع الاهتمام بالتجفيف الجيد.

4- عدم الذهاب للتدريب عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لتجنب نقل العدوى للأشخاص الأصحاء.

5- تجنب التشارك في الأدوات الرياضية مع الآخرين.

6- تجديد المنشفة وغسلها جيدًا بالماء الساخن والصابون.

7- اتباع نظام صحي متكامل العناصر الغذائية، لتقوية المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية