أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تريد إنقاص وزنك هذا العام؟.. تعرف على أفضل وأسوأ دايت في 2020

10:07 م الأربعاء 08 يناير 2020
تريد إنقاص وزنك هذا العام؟.. تعرف على أفضل وأسوأ دايت في 2020

دايت

كتبت - ندى سامي:

فقدان الوزن، من القرارات التي يضعها البعض في خطتهم الصحية للعام الجديد، ولهذا السبب يبذلون قصارى جهدهم، لانتقاء نظام غذائي، يمكِّنهم من الحصول على القوام المثالي، دون الحاجة للحرمان من الطعام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأفضل وأسوأ الحميات الغذائية في 2020، وفقًا لموقع "Health" نقلًا للتقرير السنوي الصادر عن مؤسسة أبحاث الوقاية بالولايات المتحدة الأمريكية.

أفضل الحميات الغذائية

تم تتويج حمية البحر الأبيض المتوسط للعام الثالث على التوالي، باعتبارها أفضل الأنظمة الغذائية صاحبة أقل أعراض جانبية، كما تحتوي على الكثير من الأطعمة المفيدة للصحة العامة، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية وزيت الزيتون، بحسب ما ذكر بموقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا "NHS".

جاءت حمية داش في المرتبة الثانية، لأنها آمنة على صحة مرضى الضغط المرتفع، لأنها تعتمد على تقليل نسبة الصوديوم في الطعام، كما تتطلب من متبعيها تناول مجموعة من الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في خفض ضغط الدم، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

وأوضح ديفيد كاتز، المدير المؤسس لمركز أبحاث الوقاية بجامعة ييل، أن المعايير التي يتم على أساسها اختيار الحمية الغذائية الأفضل، تشمل توازن العناصر الغذائية، ومدى ملائمتها لأكبر قطاع من الناس، فضلًا عن قدرتها على خفض الوزن دون التأثير على الصحة، هذا بالإضافة إلى النتائج الإيجابية التي يصل إليها متبعي ذلك النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: حمية البحر المتوسط تحمي من الإصابة بالخرف وألزهايمر

أسوأ الحميات غذائية

جاء الكيتو دايت على قائمة أسوأ الحميات الغذائية هذا العام، فعلى الرغم من فعاليته في فقدان الوزن، ولكنه يهدد متبعيه بالعديد من المشكلات الصحية، نظرًا لاعتماده على تقليل الكربوهيدرات، واستبدالها بالدهون الصحية والبروتينات، للإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للأنشطة اليومية، الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق.

كما يؤدي الكيتو دايت إلى فقدان الكتلة العضلية، خاصة إذا كان الشخص يتناول الدهون أكثر من البروتينات التي تساعد على بناء العضلات، وعندما يتخلي عن هذه الحمية، ويعود إلى النظام القديم، فسوف يستعيد الجسم الدهون التي فقدها، ولن يستطيع التخلص منها بسهولة، لافتقاد الجسم للكثافة العضلية اللازمة لحرق السعرات الحرارية.

والدهون العالية التي يعتمد عليها الكيتو دايت، قد تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالضغط المرتفع والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

واعتماد الكيتو دايت على عناصر غذائية محددة وإهمال أخرى، قد يعود بالضرر على كفاءة الجهاز المناعي، فيصبح الجسم أقل قدرة على مكافحة الفيروسات والجراثيم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالأمراض.

قد يهمك: أسوأ 5 أنواع من الدايت.. ابتعد عن "الدودة الشريطية" (صور)

كيفية اختيار الحمية المناسب لك

يحدث تقييم سنوي للأنظمة الغذائية لحث الناس على اختيار الحمية الأفضل، ولكن يختلف تأثير كل حمية من شخص لآخر، بحسب عدد من العوامل، ومنها:

- العمر.

- الحالة الصحية.

- معدل التمثيل الغذائي.

- معدل الحرق.

- مدى الالتزام بقواعد النظام الغذائي.

وحتي يكون النظام الغذائي مناسب للشخص، يجب أن يشتمل على عدة معايير، أهمها:

- اعتماد النظام على عناصر غذائية متنوعة، حتي لا يفقد الجسم المعادن والفيتامينات.

- يجب أن يعتمد على ممارسة النشاط الرياضي بجانب الخطة الغذائية، لضمان فقدان الوزن مع الحفاظ على شكل الجسم.

- من الضروري أن يعتمد على شرب كميات وفيرة من المياه.

- من أهم الشروط لاختيار الحمية المانسبة أنه تحافظ على إنقاص الوزن بصورة بطيئة ولكن ثابتة.

- ألا تعتمد الحمية بشكل كبير على المكملات الغذائية، بل يفضل أن يكون اعتمادها الأساسي على تناول الأطعمة.

قد يهمك أيضًا: أبزرها الكيتو.. تعرف على الحميات الأكثر بحثًا على جوجل في 2019

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية