أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده في فقدان الوزن السريع.. "المونو دايت" يسبب 3 مشكلات صحية

05:51 م السبت 03 أكتوبر 2020
رغم فوائده في فقدان الوزن السريع.. "المونو دايت" يسبب 3 مشكلات صحية

النظام الغذائي الأحادي

كتبت- ندى سامي:

النظام الغذائي الأحادي هو أحد أنواع الحميات الغذائية الطارئة يتضمن تناول عنصر غذائي واحد فقط أو مجموعة غذائية لجميع الوجبات على مدار اليوم يعرف باسم "المونو دايت" قد يساعد في التخلص من الوزن الزائد بسرعة ولكن يتسبب أيضًا في عدد من الآثار الجانبية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو النظام الغذائي الأحادي وأبرز آثاره الجانبية، وفقًا لـ "Health line".

النظام الغذائي الأحادي نمط يتضمن تناول عنصر غذائي واحد فقط أو مجموعة غذائية في جميع الوجبات لمدة أيام أو أسابيع في المرة الواحد، هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية الأحادية والعديد من الطرق لاتباعه.

يمكن أيضًا اختيار التبديل بين الوجبات عن طريق تناول عنصر غذائي مختلف في كل وجبة ولكن يشترط أن يكون قليل السعرات الحرارية على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة بخصوص المدة التي يجب أن تتبع النظام الغذائي إلا أن معظمهم يستخدمه لسرعة فقدان الوزن، باتباعه لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط في كل مرة نظرًا لأنه سريع ويساعد في فقدان الوزن بسرعة ما يجعله ملائم للمناسبات الطارئة.

يمكن تضمين أي طعام في النظام الغذائي الأحادي، ولكن هناك عدد من العناصر الغذائية الأكثر شيوعًا عند اتباع تلك الحمية مثل التفاح والبيض واللبن والموز والشيكولاتة والجريب فروت والبطيخ واللحوم ولكن يتعين تناول نوع غذائي واحد فقط.

الفوائد المحتملة

يتسبب اتباع النظام الغذائي الأحادي في عدد من الفوائد والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

- فقدان الوزن بشكل سريع.

- القدرة على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والفخذ والأرداف.

- عند اختيار الفواكه أو الخضروات كطعام أحادي قد يساهم ذلك في طرد السموم من الجسم وتنقيته.

الآثار الجانبية المحتملة

قد يتسبب اتباع النظام الغذائي الأحادي عدد من الآثار الجانبية المحتملة، ومن أبرزها ما يلي:

-يزيد من مخاطر نقص التغذية

يعتمد النظام الغذائي الأحادي في الأساس على عنصر غذائي واحد ما يجعل الجسم يفتقر الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأخرى التي تتوافر في باقي أنواع الطعام.

  • يعزز العادات الغير صحية

يشجع النظام الغذائي الأحادي عادات الأكل غير الصحية وغير المستدامة من خلال تشجيع استهلاك عنصر غذائي واحد أو مجموعة غذائية، بالإضافة إلى ذلك لا يقدم النظام الغذائي أي توصيات للنشاط البدني وهو أمر ضروري لدعم كل من إدارة الوزن والصحة العامة.

  • الضعف وفقر الدم

قد يعتاد الجسم على الحصول على أنواع طعام محددة ويتسبب ذلك في ضعف الجسم وزيادة فرص التعرض للأنيميا وقد يظهر على متبعي تلك الحمية عدد من الأعراض مثل الصداع وآلام الجسم والقلق وسرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: دايت الماء يفقدك وزنك بسهولة.. هؤلاء ممنوعون من اتباعه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية