دون اتباع الدايت.. 6 خطوات تمكنك من فقدان الوزن (صور)

08:25 م الخميس 06 أغسطس 2020
دون اتباع الدايت.. 6 خطوات تمكنك من فقدان الوزن (صور)

فقدان الوزن

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

مع انتهاء عيد الأضحى والعودة للعمل، لاحظ الكثير من الأشخاص زيادة أوزانهم بصورة واضحة، نتيجة تناول الأطعمة الدسمة في خلال أيام العيد، أو حتى قبله في فترة حظر التجوال، وهو ما دفع البعض للبحث عن الطرق التي تساهم في فقدان الوزن.

لذا، يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، 6 خطوات تساهم في فقدان الوزن، وفق ما أشار إليه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

1- تحديد مواعيد ثابتة للطعام

مع اضطراب مواعيد تناول الطعام على مدار اليوم، يلجأ البعض إلى قضاء وقت طويل من اليوم دون تناول الوجبة الرئيسية، ويلجئون إلى تناول المزيد من السناكس، كالشوكولاتة، أو الحلوى دون حساب سعراتهم، ما يؤدي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.

لذا، فمن الأفضل تحديد أوقات ثابتة لتناول الطعام على مدار اليوم، سواء الوجبات الرئيسة أوالخفيفة مع حساب السعرات، فذلك يساعد في الحفاظ على حالة الشبع طوال اليوم.

2- فن اختيار الدايت

مع شعور الفرد بزيادة الوزن يرغب في فقدانه بسرعة، وبالتالي يلجأ إلى اختيار دايت قاسي، وغالبًا يتسبب في التعرض لمشكلات صحية خطيرة فضلًا عن الشعور الدائم بالضعف العام، والإجهاد، بالإضافة إلى أنه يتسبب في سرعة اكتساب الوزن الذي تم فقده بسرعة مع العودة للنظام الغذائي المعتاد عليه.

لذا، فمن الأفضل اختيار نظام غذائي متوازن ومتكامل لتجنب شعور الجسم بالحرمان، على أن يكون مناسبًا لصحة الجسم، وتحت إشراف الطبيب المختص.

3- ممارسة الرياضة صباحًا

ينصح بممارسة التمارين الرياضية عند الاستيقاظ من النوم، لأنها تمنح الجسم الطاقة والنشاط، وأفضل التمرينات التي يمكن ممارستها صباحًا تمرينات الإطالة، والسكوات بعد شرب كوب من الماء، فذلك يساهم في تنشيط الجسم، واستقرار الشهية على مدار اليوم، نتيجة إفراز هرمون الإندروفين.

اقرأ أيضًا: ترغب في فقدان الوزن بدون حرمان؟.. 5 نصائح تساعدك على ذلك

4- النوم المبكر

نصح بالحرص على النوم المبكر، فقلة النوم من العوامل التي تسبب زيادة الوزن، إذ يؤثر النوم على مستويات هرموني لبتين وجريلين، وهي هرمونات تتحكم في الشعور بالجوع.

وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم يقلل من إنتاج الليبتين ويرفع الجريلين، وهو منبه للشهية، ويمكن أن يشير تدفق هذين الهرمونين في إفراط شخص ما في تناول الطعام في وقت لاحق من الليل، وفق ما جاء في"healthline".

وأضاف جمال، أن السهر يتسبب في إضعاف معدل الحرق، لذا فالأفضل الحرص على النوم المبكر.

5- عد الخطوات

يمكن استغلال خطوات المشي التي نخطوها في الشوارع لرفع معدل الحرق، ويمكن اتباع ذلك من خلال تطبيق يسمى "Step Counter App"، فذلك يساعد في عد الخطوات، وعند الوصول لـ 10000 خطوة في اليوم، يمكن التوقف.

6- التعرض للشمس

التعرض لأشعة الشمس مفيد للحصول على فيتامين "د"، الذي يساهم في تعزيز العديد من العمليات الحيوية، والتي من أبرزها تعزيز صحة العظام، وتقوية المناعة، ورفع معدل الحرق، وكذلك تحسين الحالة المزاجية.

وينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 20 : 30 دقيقة قبل الساعة 10 أو بعد العصر، لتجنب الأشعة الضارة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية