خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لماذا يتناول البعض الأطعمة الدسمة دون زيادة الوزن؟

01:55 م الثلاثاء 09 مارس 2021
لماذا يتناول البعض الأطعمة الدسمة دون زيادة الوزن؟

النحافة رغم كثرة تناول الطعام

إعلان

كتب - كريم حسن:

ينتاب البعض شعورًا بالحيرة عند رؤية أشخاصًا يستهلكون كميات كبيرة من أطعمة تتضمن أغذية ذات نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية على مدار اليوم، دون أن تتسبب تلك العادات الغذائية في إصابتهم بالسمنة، فما السبب وراء ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب النحافة رغم كثرة تناول الطعام، وفقًا لما ذكره موقع "Food.vdtv".

1- ارتفاع معدل الحرق

من أبرز الأسباب المؤدية لعدم زيادة الوزن رغم كثرة تناول الطعام ارتفاع معدل الأيض، حيث يعمل الجسم على حرق السعرات الحرارية التي تحويها الأطعمة المتناولة بشكل أسرع من الطبيعي، وقد يكون ذلك ناتجًا عن الجينات.

ولا يعتبر ذلك الأمر جيدًا، حيث أن أولئك الأشخاص يكونون بحاجة إلى استهلاك مستويات أعلى من الطاقة لإتمام عملية نمو الجسم.

2- زيادة النشاط البدني

يؤدي النشاط البدني المتكرر إلى زيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية التي تحويها الأطعمة التي تم تناولها، وبالتالي عدم زياددة وزن الجسم رغم كثرة تناول الطعام، وهو ما يظهر على الرياضيين على سبيل المثال.

3- فرط نشاط الغدة الدرقية

قد يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي عدم زيادة وزن الجسم، بل وقد يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن، وهو ما يعتبر أمرًا غير صحيًا.

اقرأ أيضًا: لمرضى النحافة.. 5 تمارين تساعدك على زيادة الوزن

4- السكري

قد تشير خسارة الوزن دون مبرر، أو حتى عدم اكتساب الوزن، إلى المعاناة من مرض السكري، الذي يعيق قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الإنسولين، وبالتالي عدم نقل كمية السكر الزائدة في الدم إلى الخلايا كمصدر للطاقة، ما يتسبب في حرق الدهون المخزنة لإمداد الخلايا بالطاقة اللازمة لها، وهو ما يؤدي لعدم زيادة الوزن أو خسارته.

5- أسباب نفسية

تؤثر الأمراض والحالات النفسية على وزن الجسم، فأولئك الأسخاص الذين يعانون من الاكتئاب، أو نقص الشهية العصبي، يعانون من عدم زيادة الوزن رغم كثرة تناول الطعام.

6- الالتهابات المزمنة

تؤدي الالتهابات و الأمراض المزمنة إلى كثرة التعرض للغثيان والقيء والإسهال لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون منها، وبالتالي عدم زيادة الوزن.

7- سوء الامتصاص

ينتج سوء امتصاص الأطعمة المتناولة عن وجود خلل في خلايا الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء، ما يؤدي لعدم زيادة الوزن، بل وإنقاصه.

قد يهمك: بعد فقدان الوزن.. هذا ما يحدث لجسمك عند استمرارك في الدايت

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية