أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب نقص فيتامين ب 12 زيادة الوزن؟

02:00 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
هل يسبب نقص فيتامين ب 12 زيادة الوزن؟

وزن الجسم

كتب - كريم حسن

من المعروف أن فيتامن ب 12 من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، حيث يساعد على نمو خلايا الدم الحمراء، وتحويل الدهون لطاقة، ولكن، هل يسبب نقص فيتامين ب 12 زيادة وزن الجسم؟

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" العلاقة بين فيتامين ب 12 وزيادة وزن الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أعراض نقص فيتامين ب 12

لامتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال، يحتاج الجسم إلى أن تكون جميع أعضاء الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة، مثل المعدة والأمعاء والبنكرياس، ومستويات عالية من العامل الداخلي، وهو بروتين يرتبط بفيتامين ب 12 في المعدة.

وتحتاج النساء البالغات إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا، ويزيد إلى 2.8 ميكروجرام يوميًا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، بينما يمكن للرجال البالغين تلبية احتياجاتهم عن طريق استهلاك 2.6 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا.

ويمكن تخزين فيتامين ب 12 الإضافي في الكبد، وفقدان كميات صغيرة فقط من خلال البول أو العرق أو البراز كل يوم، وبسبب هذا والاحتياجات اليومية الصغيرة، يمكن أن يستغرق الأمر عامًا أو أكثر من تناول فيتامين ب 12 غير الكافي لتشخيص نقصه في الجيم، وتشمل علاماته ما يلي:

- التعب المزمن.

- ضيق في التنفس.

- خفقان القلب.

- وخز أو تنميل في الأطراف.

- ضعف التوازن.

- فقدان التركيز.

- ضعف الذاكرة.

- الارتباك.

- تغيرات في المزاج.

- سلس البول.

- الأرق.

ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 هم كبار السن، وأولئك الذين يدخنون أو يتعاطون الكحول أو يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين ب12- كيف يؤثر أثناء الحمل على الجنين؟

العلاقة بين نقص فيتامين ب 12 ووزن الجسم

على الرغم من العمليات العديدة التي يشارك فيها فيتامين ب 12، لا توجد أدلة تذكر تشير إلى أن له أي تأثير على زيادة الوزن أو فقدانه.

وعلى سبيل المثال، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يبدو أن لديهم مستويات فيتامين ب 12 أقل من الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) في النطاق الطبيعي.

ولاحظت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ب 12 اكتسبوا ما بين 2.5 إلى 17 رطلًا أقل (1.2-7.7 كجم) على مدى 10 سنوات من أولئك الذين لم يكملوا هذا الفيتامين.

ومع ذلك، لا يمكن لمثل هذه الدراسات القائمة على الملاحظة تأكيد ما إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة هي التي تسببت في زيادة الوزن.

ومن ناحية أخرى، يبدو أن نقص فيتامين ب 12 يسبب فقدان الشهية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بدلًا من زيادته.

ومع ذلك، فإن الأدلة الحالية أضعف من أن تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 له أي تأثير قوي أو محدد على الوزن، سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان.

قد يهمك: أعراض نقص فيتامين B12.. لماذا يسبب ألم في الساقين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية