خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لممارسي كمال الأجسام- إليك تأثير الصيام على العضلات

01:20 م الخميس 31 مارس 2022
لممارسي كمال الأجسام- إليك تأثير الصيام على العضلات

الصيام وبناء العضلات

كتب: صابر نجاح

يلجأ ممارسو رياضة كمال الأجسام، إلى اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن تناول أطعمة معينة في أوقات محددة، دون الإخلال بالسعرات الحرارية الموصى بها يوميًا، من أجل تجنب فقدان الكتلة العضلية، لكن هل يؤدي الصيام إلى فقدان العضلات؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الصيام على ممارسي رياضة كمال الأجسام، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"،"bodybuilding".

هل يحدث فقدان للعضلات أثناء الصيام؟

يعتبر الصيام مفيدًا لصحة الجسم، وذلك لدوره في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، خاصة في ظل إساءة استخدام بعض المكملات الغذائية من ممارسي رياضة كمال الأجسام، لكن إذا ما تم الصيام بطريقة غير مناسبة، ولفترة أطول من الوقت المحدد يمكن أن يكون ضارًا للجسم، حيث أنه قد يؤدي لفقدان العضلات، وانخفاض مستوى طاقة الجسم.

ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التغذية الجيدة أمرًا مهمًا، امتلاك الجسم الأنسولين والأحماض الأمينية التي يحتاجها لبناء العضلات، وفقًا لجامعة يوتا هيلث، التي أكدت أنه لا داع للقلق بشأن فقدان العضلات أثناء الصيام في ظل الحصول على التغذية السليمة خلال فترات تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: للمبتدئين.. إليك الأطعمة الممنوعة والمسموحة لرياضة كمال الأجسام

وتشير أكاديمية التغذية، إلى أن التغذية السليمة لا تتعلق بتناول البروتين فقط، بل يجب أن يشكل حوالي 10 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية، أما في حالة الرغبة في بناء العضلات قد يتطلب أقل من 0.37 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم.

وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية، بالحصول على ما بين حصتين وستة ونصف أونصة واحدة من البروتين الخالي من الدهون يوميًا، ويمكن أن تشتمل الحصة التي تبلغ 1 أونصة على أونصة واحدة من اللحم البقري أو الدجاج أو الديك الرومي أو السمك أو المحار، أو قد تحتوي على بيضة واحدة، أو نصف أونصة من المكسرات أو البذور، أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز، وربع كوب من الفاصوليا المطبوخة أو البازلاء، و1 أونصة من التمر، أو ملعقتين كبيرتين من الحمص.

قد يهمك: قبل رمضان.. إليك ما يحدث لجسمك عند الصيام لمدة 30 يومًا

ومن جانبها، تشير أكاديمية التغذية إلى أنه يجب عدم إهمال الكربوهيدرات والدهون، لأنها تعتبر مهمة لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، حيث يتم تخزينها في العضلات كجليكوجين، مضيفة أن الدهون تعتبر مصدرًا رائعًا للطاقة، لذلك يجب الحصول على حوالي 20 إلى 35% من السعرات الحرارية منها.

قد يهمك أيضًا: حقن تضخيم العضلات.. تسبب مخاطر جسيمة قد تصل للبتر

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية