أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أخطاء في نظامك الغذائي تسبب زيادة الوزن

04:08 م الإثنين 25 أبريل 2022
5 أخطاء في نظامك الغذائي تسبب زيادة الوزن

أخطاء تسبب زيادة الوزن

كتبت - هدى عبد الناصر

يتبع بعض الأشخاص عادات غذائية خاطئة، مما ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل السمنة أو ألم البطن وغيرها، لذلك يجب الحرص جيدة على تجنب هذه الأخطاء.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الأخطاء الغذائية التي يجب الابتعاد عنها، وفقًا لما ذكره موقع "webmd".

أخطاء غذائية يجب تجنبها

1- عدم تناول وجبة الإفطار

يعتقد بعض الأشخاص أن تخطي وجبة الإفطار من الطرق البسيطة لخفض السعرات الحرارية، ولكن ينتج عن ذلك الشعور بالجوع والإفراط في تناول الوجبات الخفيفة ووجبة الغداء، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد السعرات الحرارية، لذلك يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار للحفاظ على وزن الجسم صحي والحصول على نسبة كبيرة من البروتين والألياف.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف عن 10 عادات غذائية خاطئة يمارسها المصريون

2- إهمال الوجبات الخفيفة

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون عدة وجبات خفيفة في اليوم هم أكثر عرضة للسيطرة على الجوع وفقدان الوزن، حيث تساعد هذه الوجبات في الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي خاصة إذا كانت غنية بالبروتين مثل المكسرات، ولكن يجب الحذر من عدم الإفراط في تناول هذه الوجبات.

3- شرب القليل من الماء

يعرف الماء بمدى أهميته في حرق السعرات الحرارية، والإهمال في تناول الماء يتسبب في الإصابة بالجفاف، مما يبطيء عملية الأيض، لذلك يجب الحرص على تناول ما يكفي من الماء خلال اليوم الواحد، لتحسين عملية حرق الدهون، وبالتالي سهولة فقدان الوزن.

قد يهمك: أسباب ظهور الكرش.. 5 عادات خاطئة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن

4- تجنب منتجات الألبان

قد يحذر بعض الأطباء من منتجات الألبان، على الرغم من أهميتها الكبرى للجسم، حيث يؤدي الابتعاد عن تناولها إلى بعض النتائج العكسية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الجسم يحرق كمية كبيرة من الدهون عند الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، وغالبًا لا تعطي مكملات الكالسيوم نفس النتائج، لذلك يجب الحرص على تناول ما يكفي من منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم.

5- الاعتماد على الحميات القاسية

يرغب بعض الأشخاص في خسارة الوزن بشكل سريع، مما يدفعهم إلى اتباع حميات غذائية قاسية، والحصول على سعرات حرارية أقل من 1000 سعر حراري في اليوم الواحد، وبمجرد انتهاء هذا النظام يبدأ الجسم في استعادة الوزن، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي لتحسين عملية الأيض وفقدان الوزن وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية