خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب ظهور الكرش.. 5 عادات خاطئة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن

05:45 م الخميس 24 يونيو 2021
أسباب ظهور الكرش.. 5 عادات خاطئة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن

الكرش

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يعاني بعض الأشخاص من تراكم الدهون في منطقة البطن، وتكمن خطورتها في أنها تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض، مثل متلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

ومن أسباب ظهور الكرش، هو ارتكاب بعض العادات الغذائية الخاطئة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: نظام غذائي بسيط للتخلص من الكرش بسرعة.. إليك ضرابط اتباعه

أسباب تراكم الدهون في البطن.. 5 عادات خاطئة تسبب ظهور الكرش

1- الأطعمة والمشروبات السكرية

يرتبط ظهور الكرش بالإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لأن محتواها العالي من السكر يتراكم بالمناطق الضعيفة بالجسم، بما في ذلك البطن، على هيئة دهون، خاصةً إذا كان الإنسان قليل الحركة.

قد يهمك: هل تعاني من إدمان السكريات؟.. أجب على هذه الأسئلة لاكتشاف ذلك

وهناك صلة بين الفركتوز وزيادة دهون البطن، حيث أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة، أن السكر العادي وشراب الذرة المستخدمين في تصنيع الأطعمة والمشروبات السكريات، يحتويان على نسبة عالية من الفركتوز، تتراوح بين 50 و55%.

وفي دراسة استمرت 10 أسابيع، وجد الباحثون أن مرضى السمنة الذين يستهلكون 25% من سعراتهم اليومية من المشروبات المحلاة بالفركتوز يعانون من زيادة دهون البطن وانخفاض في حساسية الأنسولين.

قد يهمك أيضًا: تناولها يوميًا.. 5 أطعمة تخلصك من إدمان السكريات

2- الدهون المتحولة

رغم المذاق اللذيذ للوجبات السريعة، مثل البيتزا والمقرمشات والمقليات، ولكنها مضرة، لاحتوائها على الدهون المتحولة، التي تتسبب في ظهور الكرش وزيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وارتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب.

وخلصت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المتحولة قد تؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: منخفضة السعرات.. 5 وجبات سريعة يمكنك تناولها أثناء الرجيم

3- الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين

لا يعير البعض اهتمامًا بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، رغم أهميتها في بناء وتقوية العضلات والشعور بالشبع لساعات طويلة وزيادة معدل الأيض بالجسم.

وأكدت العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذي يستهلكون كمية كبيرة من البروتين، يمتلكون نسبة قليلة من دهون البطن، وفي دراسات أخرى أجريت على الحيوانات، لاحظ الباحثون أن هناك علاقة بين الاستهلاك المنخفض للبروتين وارتفاع هرمون الببتيد العصبي NPY بالجسم، الذي يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة دهون البطن.

قد يهمك: لإنقاص الوزن.. أفضل 6 أنواع بروتين يمكنك تناولها

4- العصائر

من المشروبات التي تؤدي إلى ظهور الكرش، لأن العصائر -سواء الطبيعية أو المعلبة- تحتوي على نسبة عالية من السكريات، فعند استهلاك 250 مل من عصير التفاح، يحصل الجسم على 24 جرامًا من السكر.

قد يهمك أيضًا: تعيق فقدان الوزن.. 6 مشروبات ابتعد عنها أثناء الرجيم

5- الأنظمة الغذائية قليلة الألياف

تمثل الألياف أهمية كبيرة لصحة الإنسان، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء والشعور بالامتلاء لفترة طويلة وتنظيم مستويات السكر بالدم وخفض الكوليسترول الضار بالجسم.

ويرتبط تناول الألياف القابلة للذوبان في الماء بانخفاض ظهور الكرش، حيث يساعد استهلاك 10 جرام من مصادرها الطبيعية إلى انخفاض دهون البطن بنسبة 3.7%.

اقرأ أيضًا: رجيم الألياف.. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية