أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب مستحضرات التجميل - إصابة سيدة بسرطان الجلد

06:51 م الثلاثاء 03 مايو 2022
بسبب مستحضرات التجميل - إصابة سيدة بسرطان الجلد

هيلين تيمبليتون

كتبت- ياسمين الصاوي:
فوجئت سيدة تبلغ من العمر 49 عامًا، بإصابتها بسرطان الجلد رغم استعمالها كريم مرطب ذو درجة حماية مناسبة من أشعة الشمس 30 SPF.
وقالت هيلين تيمبليتون، التي تعمل أستاذة جامعية: "كنت أظن أنني أفعل الشيء الأفضل لصحة بشرتي من خلال اختيار كريم ترطيب يحتوي على نسبة عالية من الحماية ضد أشعة الشمس"، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
في سبتمبر 2020، لاحظت تيمبليتون ظهور قرحة برد على شفتها، وظنت أن الأمر طبيعيًا، ووضعت الكريم الخاص بها على أمل أن تختفي القرحة، ولكن هذا لم يحدث.
وبعد مرور 5 أشهر، سألت الطبيب الخاص بها عن سبب ذلك، واختار الطبيب أن يرسلها إلى طبيب جلدية، وتم تشخيص حالتها بـ"سرطان الخلايا القاعدية"، وهو نوع من أنواع سرطان الجلد.
وخضعت السيدة الأربعينية للعلاج الكيماوي والتبريد، وبعد جلستين فقط، لاحظت انتشار الحبوب بوجهها، وكانت تعاني من عدم القدرة على التحدث أو تناول الطعام بسبب شفتيها.
وكانت تخشى أن تضطر إلى إجراء عملية جراحية لقطع جزء من شفتيها في حال عدم فاعلية العلاج، لكن لحسن الحظ، أثبت العلاج نجاحًا، وبدأت تتحسن حالتها.
ويحذر الخبراء، بما في ذلك الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية، من الاعتماد التام على المرطب أو مستحضرات التجميل وحدها للحماية من أشعة الشمس.
وقالت الدكتورة بينيلوبي براتسو، استشاري الأمراض الجلدية في بيركشاير: "يظن حوالي 80 - 85% من النساء اللاتي أراهن أن المرطب أو المكياج يحميهن من أشعة الشمس، ولا يدركن أنه ليس كافيًا".
تأتي هذه التحذيرات بعد الأعداد الصادمة التي أعلنت عنها هيئة الخدمات الصحية الوطنية، والتي تظهر أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بجميع أنواع سرطان الجلد في بريطانيا قفز بنسبة 26% في 6 سنوات إلى رقم قياسي في عام 2019، حيث بلغ 224.092 حالة مقارنة بـ 177677 حالة في عام 2013.
وقالت الدكتورة تانيا بليكر، رئيس الجمعية البريطانية لأطباء الجلد: "نقترب بسرعة من ربع مليون حالة إصابة بسرطان الجلد سنويًا في بريطانيا، أي أن هناك واحدًا من كل 5 أشخاص يصاب بسرطان الجلد".
ويجب الانتباه إلى أن سرطان الخلايا القاعدية صار واحدًا من أنواع السرطانات التي بدأت في الانتشار بشكل كبير، ويظهر على هيئة قرحة مفتوحة أو نتوء وردي أو بقعة حمراء أو حتى بقعة تشبه الندبة على الجلد.
ويمكن الحماية من سرطان الجلد عن طريق الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض لأشعة الشمس، واستعمال كريم واقي من تلك الأشعة وليس كريمًا مرطبًا أو غيرها من المستحضرات الأخرى، مع الحرص على تكرار وضعه على الجلد كل ساعة أو ساعتين تقريبًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية