أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اتباع الرجيم الخالي من النشويات آمن؟

04:25 م السبت 16 سبتمبر 2023
هل اتباع الرجيم الخالي من النشويات آمن؟

رجيم خالي من النشويات

كتبت- ندى سامي:

يعد النظام الغذائي الخالي من النشويات، أحد أنواع الدايت الصحية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل فعال، بالإضافة إلى تقليل فرص التعرض للكثير من المشكلات الصحية، كما يعد مناسب لبعض المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية اتباع الرجيم الخالي من النشويات، وفقًا لـ "Web md".

تشكل النشويات جزءًا كبيرًا من الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها يوميًا إذ تدخل في الأطعمة المصنوعة والخضروات النشوية والحبوب أو دقيقها، بالإضافة إلى المكرونة والأرز والمخبوزات وغيرها من الخيارات الغذائية اليومية للكثيرين.

تزيد مستويات السكر في الدم بسرعة بعد تناول الأطعمة النشوية، يعد تقييد تناول النشا والسكر طريقة جيدة للتحكم في الوزن ومستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الأخرى مثل السمنة وأمراض القلب والسكري.

ما هو الرجيم الخالي من النشويات؟

الرجيم الخالي من النشويات هو نظام غذائي صحي مناسب للكثير من الفئات التي تعاني من بعض المشكلات الصحية الالتهابية مثل التهاب المفاصل والروماتويد، يعتمد ذلك النظام على التوقف عن تناول النشويات واستبدالها بالعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدات.

كيف يمكن اتباع النظام الغذائي الخالي من النشويات؟

يمكن اتباع النظام الغذائي الخالي من النشويات بسهولة عن طريق ما يلي:

التخلص من النشويات

أول خطوة لبدء النظام الغذائي الخالي من النشويات، يجب التخلص من جميع الأطعمة التي تحتوي على النشويات الموجودة بالمنزل من الحبوب والخضروات النشوية والخبز وغيرهم ، ولأن النشويات تدخل في الكثير من الأطعمة الأخرى يجب قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة للتأكد من خلوها من النشا.

البحث عن بدائل خالية من النشا

استبدال العناصر الغذائية الغنية بالنشويات بالأطعمة الأخرى الصحية التي تحتوي على باقى المكونات الأخرى التي يحتاجها الجسم.

عند استبعاد النشويات من النظام لغذائي، يحتاج الشخص إلى تضمين ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات الصحية الأخرى لتغذية الجسم والشعور بالشبع، كما يجب جنب الكربوهيدرات السكرية، التي تزيد الشعور بالجوع والرغبة في تناول السكر والنشويات بشكل أكبر.

يمكن الحصول على الكربوهيدرات الخالية من النشويات بشكل رئيسي من الخضروات غير النشوية، مثل القرنبيط والفاصوليا الخضراء والفطر والفلفل الأحمر، بالإضافة إلى الفواكه الغنية بالألياف، مثل التوت.

وعند الابتعاد عن النشويات يجب تضمين حصة من البروتين من الأسماك أو البيض أو الدواجن أو اللحوم في كل وجبة للشعور بالشبع وتغذية الجسم.

زيادة كمية الدهون

يجب أن يكون النظام الغذائي الخالي من النشا منخفض السكريات، وخاصة السكر المكرر، ومع قطع النشويات لا يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له، لذلك يجب إضافة المزيد من الدهون الصحية للنظام الغذائي.

يمكن إضافة زيت الزيتون أو الزبدة إلى الخضار، أو استخدم السمن لطهي الطعام أو وضع شرائح من الأفوكادو بطبق السلطة، تحتوي المكسرات وزبدة الجوز باعتدال أيضًا على دهون صحية مشبعة أيضًا، يمكن إضافتهم للوجبات أو تناولهم كوجبة خفيفة مغذية.

اقرأ أيضًا: كيف تختار الرجيم المناسب لك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية