أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البيض بالبسطرمة يزيد الوزن؟

06:44 م الخميس 23 مايو 2024
هل البيض بالبسطرمة يزيد الوزن؟

البسطرمة بالبيض

كتب - محمد أمين:

يعد البيض بالبسطرمة من الأطعمة المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، ولكن هل يؤدي إلى زيادة الوزن؟

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البسطرمة بالبيض؟

هل البسطرمة بالبيض تزيد الوزن؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن الجسم يحصل عند تناول البيض بالبسطرمة على جرعة عالية من البروتين، الذي يساعد على:

- كبح الشهية، بفضل قدرته على إبقاء المعدة مملتئة لساعات طويلة.

- تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

- بناء وتقوية العضلات.

قد يهمك: "هتخس من غير ما تحس"- 7 بروتينات لفقدان الوزن

ومع ذلك، أوصى جمال بالابتعاد عن البسطرمة في الرجيم أو التقليل من تناولها، لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، ويرجع السبب إلى عاملين، هما:

- تحتوي البسطرمة على نسبة عالية من الأملاح، التي قد تسبب زيادة وهمية في الوزن، عن طريق احتباس السوائل بالجسم، نتيجة لارتفاع الصوديوم بالدم عند تناولها.

- المواد الدهنية المستخدمة في تحضير البسطرمة بالبيض، مثل الزيت أو السمن أو الزبدة، ترفع سعراتهما الحرارية وتكسبهما نسبة عالية من الدهون الضارة بالجسم.

قد يهمك أيضًا: أضراره خطيرة.. هل يسبب البيض بالبلوبيف السرطان؟

وتبلغ السعرات الحرارية في البسطرمة 174 سعرة حراري لكل 100 جرام، بينما البيض يحتوي على 54 سعرة حراري لكل بيضة صغيرة الحجم، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

وبحسب موقع "Livestrong"، يحب تناول اللحوم المصنعة، لا سيما البسطرمة، باعتدال، ليس لأملاحها المرتفعة فقط، بل لاحتوائها أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية أن الأملاح الموجودة في البسطرمة تجعلها من الأطعمة الممنوعة لبعض الفئات، مثل مرضى الكلى ومرضى الضغط المرتفع.

وحذر من تناول البسطرمة نيئة، لاحتوائها على بكتيريا، قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، مشددًا على ضرورة طهيها على حرارة أعلى من 160 درجة مئوية، للقضاء عليها.

للاطلاع على مزيد من أضرار البسطرمة النيئة، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية