خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

اللقاحات العادية واللاصقة الجديدة.. أيهما تدوم مناعتها لفترة أطول؟

01:24 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
اللقاحات العادية واللاصقة الجديدة.. أيهما تدوم مناعتها لفترة أطول؟

لاصقة لقاح كورونا

كتب - كريم حسن:

بعد أن قام علماء في جامعة أكسفورد بتطوير نوع جديد من لقاح "19-Covid" في هيئة لاصقة طبية على الجلد، يأمل المصنعون أن يؤدي إلى حماية طويلة الأمد ضد فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لصحيفة "Dailymail"، تهدف شركة "Emergex"، ومقرها أوكسفوردشاير أن يعمل لقاحها على إطلاق استجابة للخلايا التائية، والتي قد تمنع الفيروس من الانتشار، مما قد ينهي الحاجة إلى المعززات الموسمية من اللقاح.

مقارنة بين مدة مناعة اللقاحات العادية واللاصقة الجديدة

تعمل اللقاحات الحالية، مثل التي تنتجها شركتا "AstraZeneca" و "Pfizer"، على تحفيز استجابة مناعية للأجسام المضادة، عن طريق تعريض الجسم لبروتينات "Covid spike" التي يستخدمها الفيروس لمهاجمة الخلايا، في حالة الإصابة في المستقبل.

وإذا تم الكشف عن فيروس كورونا، فإن الجهاز المناعي يكون جاهزًا لإنتاج أجسام مضادة خاصة بـ "Covid" تعمل على منع انتشار العدوى، لكن استجابة الجسم المضاد يمكن أن تتضاءل بمرور الوقت.

وقال العلماء إن الخلايا التائية الناتجة عن الحصول على اللقاحات الحالية توفر حماية تدوم طويلًا.

ولكن، يهدف لقاح "Emergex" إلى تحفيز الخلايا التائية، المسؤولة عن تدمير الخلايا المصابة، لمنع الفيروس من صنع ملايين النسخ من نفسه، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة "Emergex"، والأستاذ الفخري للطب الجزيئي في "UCL Thomas Rademacher".

اقرأ أيضًا: هل يسبب لقاح كورونا خطرًا على صحة الأطفال؟.. طبيب يجيب

ويستهدف اللقاح الجديد مستضد موجود فقط على سطح الخلايا المصابة، وعندما يتم العثور على واحدة بفعل الخلايا التائية، فإنها تعمل على تدميرها.

وأوضح العلماء أن المستضد الذي يستهدفه اللقاح لا يتغير عادة، مما قد يجعل الجرعة مقاومة للمتغيرات المستقبلية.

وتشير البيانات قبل السريرية إلى أن اللقاح يثير استجابة قوية للخلايا التائية مماثلة للاستجابة المناعية طويلة الأمد التي توجد بعد العديد من حالات العدوى الفيروسية الطبيعية.

متى يرى اللقاح الجديد النور؟

تجرى حاليًا المرحلة الأولى من التجارب السريرية، والتي تشتمل على 26 شخصًا، وإذا نجح اللقاح المصغر - المصنوع من إبر دقيقة تخترق الجلد - يمكن أن يكون متاحًا بحلول عام 2025.

ويعطى اللقاح الجديد من خلال لاصقة توضع على الجلد تحتوي على إبر دقيقة غير مؤلمة، ويتم دفعها في الجلد باستخدام آلة، وتترك في مكانه لمدة عشر ثوان لإيصال اللقاح.

قد يهمك: تلقي لقاح كورونا أثناء الإصابة بالإنفلونزا.. مسموح أم ممنوع؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية