خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صور جديدة لمتحور أوميكرون تكشف نتائج مقلقة للعلماء

06:48 م الخميس 23 ديسمبر 2021
صور جديدة لمتحور أوميكرون تكشف نتائج مقلقة للعلماء

متحور أوميكرون

كتبت - هدى عبد الناصر:

استخدم علماء من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، مجهرًا إلكترونيًا، لرسم خريطة توضح طريقة ارتباط طفرات متحور أوميكرون بالخلايا البشرية، لتحديد مدى خطورة الإصابة به.

اقرأ أيضًا: أعراض متحور أوميكرون.. أمجد الحداد: تشبه نزلة البرد الخفيفة

وحرص العلماء -بقيادة الدكتور سريرام سوبرامانيام- على استخدام مجهر إلكتروني خصيصًا لهذه الدراسة، كان من النوع فائق البرودة، نظرًا لقدرته الكبيرة على توفير صور دقيقة لمتحور أوميكرون، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قد يهمك: أول صورة لمتحور أوميكرون.. ماذا وجد الباحثون؟

وتُظهِر الصور الملتطقة بواسطة المجهر، أن بعض الطفرات الموجودة على سطح البروتين الشوكي بمتحور أوميكرون، البالغ عددها 37 طفرة، تخلق روابط إضافية بين فيروس كورونا والإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2.

Untitled

وعرّف العلماء الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، بأنه عبارة عن مستقبلات يعتمد عليها فيروس كورونا، للاستيطان داخل الخلايا البشرية، مشيرين إلى أنه يتواجد في جميع أنحاء الجسم، تحديدًا الرئتين والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

وعندما عقد الفريق العلمي مقارنة بين متحور أوميكرون والسلالة الأصلية، لاحظوا أن الأول لديه قدرة أكبر بكثير على الارتباط بمستقبلات الخلايا البشرية.

قد يهمك أيضًا: متى تظهر أعراض متحور أوميكرون؟.. إليك الفئات المعرضة للإصابة به

واختبر الباحثون الأجسام المضادة وحيدة النسيلة على أوميكرون، ولكن ما اكتشفوه كان مثيرًا للقلق، حيث لاحظوا أن المتحور الجديد قادر على مقاومتها بشكل أكبر من باقي متحورات كورونا.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم يتم مراجعتها بعد، ولكن تتوافق مع نتائج الأبحاث التي أجريت على متحور أوميكرون، وأكدت أنه له خصائص شديدة العدوى، بالإضافة إلى قدرته على الانتشار أسرع من متحور دلتا، مما يفسر سبب تضاعف عدد حالاته كل يومين حول العالم.

ومن جانبه، قال الدكتور سريرام سوبرامانيام، أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة كولومبيا، إن عدد الطفرات الموجودة على بروتين سبايك بمتحور أوميكرون تمثل 3 - 5 أضعاف الطفرات التي يشتمل عليها أي متحور آخر.

وأضاف سوبرامانيام أن الطفرات المتزايدة على بروتين السنبلة مهمة لسببين، هما:

- بروتين سبايك يكشف مدى ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية: أظهر متحور أوميكرون روابط إضافية.

- الأجسام المضادة تلتصق ببروتين السنبلة لتحييد الفيروس: استطاع متحور أوميكرون التصدي لها.

5

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية