خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منقذ مرضى فيروس سي- من هو ريموند شينازي؟

08:10 م الأحد 05 يونيو 2022
منقذ مرضى فيروس سي- من هو ريموند شينازي؟

الدكتور ريموند شينازي

كتبت - ندى سامي:

صارت مصر في مصاف الدول الأقل تسجيلًا لحالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي، عن طريق دواء السوفالدي، الذي بدأت في إنتاجه منذ 5 سنوات، بالاتفاق مع شركة "جلياد" الأمريكية.

وقلما يعرف البعض أن مخترع دواء السوفالدي، الذي حوّل مصر من دولة تُسجِل 100 ألف إصابة سنويًا بحسب وزارة الصحة والسكان إلى بلد تنجح في السيطرة على فيروس سي نهائيًا، هو عالم كيميائي له أصول مصرية ويحمل الجنسية الإيطالية، يدعى ريموند شينازي.

اقرأ أيضًا: الالتهاب الكبدي سي.. هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

نشأة ريموند شينازي

ولد ريموند شينازي بمدينة الإسكندرية في 21 مارس 1950، لأم مصرية وأب إيطالي، وبعد عامين، غادر مصر برفقة أسرته متجهًا إلى المملكة المتحدة البريطانية، التي استكمل بها تعليمه الأساسي بإحدى المدارس الداخلية.

2019_11_2_20_11_26_841

المسيرة التعليمية والمهنية لشينازي

في عام 1968، التحق شينازي بكلية العلوم قسم الكيمياء بجامعة باث، وبعد 4 سنوات، تكمن من الحصول على درجة البكالوريوس.

وانتقل العالم الكيميائي بعد نجاحه في حصد الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا الحيوية عام 1976 إلى قسم الصيدلة بجامعة بيل، ليتدرب على أيدي نخبة من كبار العلماء في مختلف التخصصات.

قد يهمك: ما أسباب عودة فيروس سي بعد علاجه؟.. إليك الحلول الطبية

الإنجازات الطبية لشينازي

لم تقتصر إنجازات ريموند الطبية على عقار السوفالدي فقط، الذي أنقذ العديد من مرضى فيروس سي، إذ حصل على حوالي 90 براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية و120 أخرى على الصعيد العالمي.

وترتكز الأبحاث الذي عكف عليها شينازي على تطوير علاجات للعدوى، التي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي والهربس وفيروسات حمى الضنك.

قد يهمك أيضًا: 8 أعراض جلدية تكشف إصابتك بفيروس سي

وشغل شينازي عدد من المناصب الهامة في كبرى الجامعات، حيث أصبح أستاذ في والترز لطب الأطفال ومدير مختبر الصيدلة الكيميائية الحيوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية داخل مركز جامعة إيموري لأبحاث الإيدز، الذي ترعاه المعاهد الوطنية للصحة في أتلانتا وجورجيا بالولايات المتحدة.

وعمل أيضًا في جامعة إيموري لمدة 39 عامًا منذ عام 1978، فضلًا عن منصبه كأستاذ مساعد في جامعتي جورجيا وميامي.

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي الأمثل لمرضى التهاب الكبد الوبائي سي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية