أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب عالمي يكشف لـ"الكونسلتو" الجين المسئول عن توقف انقسام عضلة القلب

11:15 م الأربعاء 01 مارس 2023
طبيب عالمي يكشف لـ"الكونسلتو" الجين المسئول عن توقف انقسام عضلة القلب

الدكتور هشام صادق

كتب - محمد أمين:

حصل الدكتور المصري هشام علي صادق، أستاذ الأمراض القلبية بجامعة "تكساس سوث وسترن" على جائرة "العالم المتميز"، المقدمة من المؤسسة القومية للصحة والقلب الأمريكية.

في هذا الصدد، قال الدكتور هشام صادق، إن حصوله على جائرة "العالم المتميز" كان لنجاحه في اكتشاف الجين المسئول عن توقف انقسام عضلة القلب.

JFGFGJGHKK

وأضاف صادق في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أن الجزء الذي يتلف في عضلة القلب، نتيجة لتوقف تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليه، لا يمكن إصلاحه.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب شائعة لتوقف القلب المفاجئ.. منها النزيف

وأوضح أن مع مرور الوقت، يصاب الجزء السليم من عضلة القلب بالفشل، ويرجع السبب إلى الجهد الإضافي الذي يبذله، لتعويض قصور الأنسجة التالفة، مما يشكل ضغطًا كبيرًا عليه.

قد يهمك: الذبحة الصدرية.. هل تختلف أعراضها حسب نوعها؟

وأشار أستاذ الأمراض القلبية إلى أن تلف عضلة القلب ينتج عن بعض الأمراض، مثل التهاب القلب الناتج عن فيروس كورونا ومرض الشريان التاجي المؤدي للذبحة الصدرية.

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

وأردف: "بعد فترة من البحث، توصلت إلى وجود جين في الثدييات، يتسبب في توقف عضلة القلب عن الانقسام وتجديد أنسجتها التالفة بعد الولادة، يعرف باسم Meis 1".

وتابع: "نجحت في العثور على مركبات دوائية، لديها القدرة على تثبيط عمل هذا الجين، حتى تتمكن الخلايا التالفة في عضلة القلب من إصلاحها نفسها".

WhatsApp Image 2023-03-01 at 11.03.01 PM

ووصف صادق هذا الاكتشاف بـ"النقلة النوعية في مجال علاج فشل عضلة القلب"، لأنه سيغني عن عملية زراعة القلب في المستقبل، موضحًا أنه تواصل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، للحصول على الضوء الأخضر لبدء اختبار الأدوية المثبطة للجين في تجارب سريرية على البشر.

اقرأ أيضًا: متى يحتاج الإنسان لزراعة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية