أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتجاج بالمخ- متى يتعافى إمام عاشور من إصابته؟

03:15 م الخميس 25 يناير 2024
ارتجاج بالمخ- متى يتعافى إمام عاشور من إصابته؟

إمام عاشور

كتب - صابر نجاح

كشف الدكتور محمد أبو العلا، طبيب المنتخب الوطني، مدة غياب إمام عاشور، لاعب منتخب مصر عقب تعرضه للإصابة بارتجاج في المخ خلال التدريبات الأخيرة للفراعنة.

وأكد أن البروتوكول الطبي ينص على أن أي لاعب يصاب بارتجاج يتحتم إراحته لمدة 6 أيام، وحال تأهلنا سيتم تجهيز وتأهيل إمام عاشور للمشاركة في مواجهة دور الثمانية.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو" تأثير إصابة ارتجاج المخ على اللاعبين، وعلامات التعافي منها، وذلك حسبما ذكره الدكتور أحمد عبد القادر، استشاري طب المخ و الأعصاب و الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.

خطورة ارتجاج المخ على الرياضيين

ارتجاج المخ هو بمثابة صدمة ميكانيكة للمخ، تحدث نتيحة التعرض إلى كدمة على المخ، لافتًا إلى أنه في حالة عدم قدرة المخ على امتصاص هذه الصدمة قد تسبب بعض الأضرار.

وخطورة ارتجاج المخ تكمن في تسببه في حدوث نزيف داخل الدماغ أو حوله، مسببًا أعراض مثل النعاس وتشوش الذاكرة لفترة طويلة، مشيرًا إلى أن هناك أعراض قد تحدث على المدى البعيد، ومن بينها شلل الرعاش، خاصة لدى رياضيي الملاكمة.

ويمكن أن تظهر هذه الأعراض فور حدوث الصدمة أو بعد بعض الوقت من حدوثها، وقد يكون مثل هذا النزيف في الدماغ مميتًا.

علاج ارتجاج المخ لدى الرياضيين

في الغالب لا تستمر إصابة ارتجاج المخ طويًلا، لكن لا بُد من إجراء إشعة مقطعية على المخ فور وقوع الإصابة، من أجل التأكد من عدم وجود نزيف على المخ، والذي قد يستدعي التدخل الجراحي.

وأوضح عبد القادر، أنه بعد التأكد من عدم وجود كسر في جمجمة المخ أو حدوث نزيف يتم وضع المريض على الملاحظة لمدة 48 ساعة، وفي حالة عدم استقرار حالته الصحية يجب المتابعة مع طبيب المخ والأعصاب لمدة تتراوح لـ 6 أشهر.

علامات التعافي من ارتجاج المخ لدى الرياضيين

أوضح استشاري المخ والأعصاب أنه في حالة تعافي المريض من إصابته فقد تظهر عليه بعض العلامات ومن بينها، اجتياز اختبار فحص الانتباه العقلي، ويتم اختبار اللغة والذاكرة من خلاله.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية