أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات تُصيب مريض السكر بـ«ألزهايمر»

11:55 ص الثلاثاء 16 يناير 2018
مضاعفات تُصيب مريض السكر بـ«ألزهايمر»

كتبت- رغدة مرزوق

أظهرت نتائج بعض الأبحاث أن المرضى المصابين بمرض السكر من النوع الثاني يواجهون خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وغيره من أنواع الخرف مع تقدمهم في العمر.
ويعتقد العلماء أن المخاطر التي قد تواجه مريض السكر من النوع الثاني، والمعروف بسكر الكبار، قد تؤدي لخلل بالذاكرة والتفكير بطرق عدة.. وإليكم بعض المضاعفات التي قد يعاني منها المريض بالسكر وتعرضه للإصابة بألزهايمر.

 مقاومة الأنسولين

عندما لا تستعمل خلايا الإنسان الأنسولين بالطريقة الصحيحة، يؤثر ذلك على تقنيات المخ بطرق مختلفة،  فلا تأخذ الخلايا ما يلزمها من الأنسولين، وبالتالي لا يعمل المخ بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي قد يسبب رواسب دهنية ضارة في الأوعية الدموية.

ومن آثار ارتفاع نسبة الأنسولين اختلال توازن المواد الكيميائية بالدماغ، وهو ما يؤثر على المخ بطريقة هائلة، ويقترح العلماء تسمية ألزهايمر المرتبط بمقاومة الأنسولين بمرض السكر من النوع الثالث.

 التهاب وتلف الأوعية الدموية

ترفع الإصابة بمرض السكر، مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية، والسكتة الدماغية، وقد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لالتهاب الأوعية الدموية وتلفها، وهو ما قد يؤدي للإصابة بألزهايمر، وقد يؤدي الإلتهاب لمقاومة الجسم  للأنسولين، خاصة إذا كان المريض يعاني من السِمنة.

 

انقطاع الاتصال بين الخلايا العصبية 

يرتبط ارتفاع السكر في الدم ببعض المواد البروتينية «beta amyloid»، وعندما تتجمع مع بعضها تلتصق بين الخلايا العصبية وتعيق إشارات المخ الصادرة إلى أجزاء مختلفة للجسم، وعندما لا تستطيع الخلايا العصبية أن تتصل ببعضها من خلال إشارات المخ، تكون هذه بداية حدوث ألزهايمر.

بروتين تاو المتشابك

تُحرك خلايا الجسم الغذاء وغيره من الإمدادات باستمرار عن طريق مسارات تشبه مسارات السكك الحديدية، ويساعد نوع من أنواع البروتين يُعرف بـ «تاو - tau» تلك المسارات التي تمر عبر الخلايا وخارجها وداخلها على بقاء تلك المسارات بصفوف مستقيمة، وتتشابك تلك البروتينات بالمخ المُصاب بألزهايمر، وبالتالي تنقسم المسارات وتموت الخلايا بسبب عدم تمكن المسارات المنقسمة من نقل احتياجات الخلايا.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكر لديهم بروتين «تاو - tau»أكثر تشابكاً في أدمغتهم، وهذا قد يعني أن لديهم خلايا ميتة، يُمكن أن تؤدي إلى ألزهايمر أو الخرف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية