أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

04:09 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

كتب – مصطفى عريشة:

يعد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي أحد أهم العوامل التي تزيد من نسب الشفاء، ويتم إجراء الكشف المبكر لاكتشاف المرض بطرق مختلفة.

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة عين شمس، رئيس الجمعية الدولية للأورام، إن الكشف المبكر يتم من خلال 3 طرق رئيسية؛ الأول الكشف الدوري للسيدة، والثاني الكشف الذاتي للسيدة، والثالث هو الكشف بواسطة جهاز الأشعة "الماموجراف".

وأضاف الغزالي، أنه من الضروري لإتمام تلك الخطوات وجود توعية بأهمية الكشف المبكر دون خوف، حتى نتمكن من مواجهة المرض مبكرًا ما يساعد على زيادة نسب الشفاء.

الكشف الدوري

الكشف الدوري ضروري من خلال التوجه للطبيب المختص للتأكد من سلامة الثدي وعدم وجود أي تغيرات أو ظهور أورام أو كتل والاطمئنان، وهو ما يجنب المريضة مخاطر كبيرة ويزيد من نسب الشفاء من الورم في حالة وجوده.

الكشف الذاتي

يعتمد الكشف الذاتي على فحص السيدة للثدي عقب الاستحمام في المرآة، والنظر بشكل جيد للثدي للتأكد من عدم وجود اختلاف في شكل الثدي سواء ارتداد في الحلمة للداخل أو تجاعيد في جلد الثدي أو وجود احمرار في جزء من الثدي.

وأوضح الغزالي، أنه بعد ذلك تبدأ السيدة في الانحناء للأمام للتأكد من عدم وجود شد على الجلد في أي منطقة في الثدي، ثم تتحسس الثدي الأيمن باليد اليسرى والثدي الأيسر باليد اليسرى بحركات دائرية.

وأشار الغزالي، إلى أنه يجب على السيدة تقسيم الثدي إلى 6 مناطق هي الربع العلوي الداخلي، والربع العلوي الخارجي، والربع السفلي الداخلي، والربع السفلي الخارجي، ومنطقة الحلمة ومنطقة أسفل الإبط وتقوم بتحسس تلك المناطق للتأكد من عدم وجود أي تغيرات فيها.

وشدد أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس، على أنه إذا وجدت السيدة أي تغير في شكل الثدي أو اختلاف أو وجود أي كتل على الثدي فيجب عليها التوجه إلى الطبيب فورًا.

"الماموجرام"

قال الغزالي، إن "الماموجرام" أشعة بسيطة نتمكن من خلالها من رؤية أي كتل موجودة في الثدي أو أي تكيسات غريبة الشكل أو تؤثر في الحلمة، ونسبة الحساسية في جهاز "الماموجراف" 98% ما يساعد على اكتشاف الورم قبل أن تشعر السيدة بأي أعراض أو تظهر أي مشكلة لديها، وفي هذه الحالة تكون نسب الشفاء 100%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية