أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قرح الفراش.. الأسباب وطرق العلاج

08:45 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
قرح الفراش.. الأسباب وطرق العلاج

كتبت – هدى عبد الناصر

قرح الفراش مرض جلدي يُصيب من يعاني من مرض يعوقه عن الحركة ويجعله مستلقيا معظم الوقت على السرير أو كرسي، حيث يؤدي ذلك لتورم وتغيرات غير معتادة في لون أو نسيج الجلد، يصاجبها إفرازات تشبه الصديد.

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري أمراض الجلدية إن من الأسباب الرئيسية لقرح الفراش تعرض سطح الجلد إلى ضغط لفترة طويلة مثل السرير أو الكرسي المتحرك، وذلك نتيجة لأمراض مزمنة كمرضى الفشل الكلوي والسرطان والشلل والكبد في مراحله المتأخرة، موضحة أن هذه القرح غير قاصرة في إصابتها على سن معين.

الأعراض

وأوضحت استشاري أمراض الجلدية أن من أعراض هذا المرض، ألم شديد في الجلد أو حكة شديدة وغالبا ما يشعر أصحاب مرض الشلل بهذه الأعراض لذلك لا يعلم بها إلا بعد تطورها ووصولها لمرحلة متأخرة.

وأشارت علم الدين أن قرح الفراش تبدأ بالحكة الشديدة واحمرار في الجلد بشكل واضح ثم يزداد هذا الاحمرار ويبدأ ظهور بثور على سطح الجلد ثم تخترق طبقة الجلد وبعدها طبقة الدهون حتى آخر مرحلة وهي طبقة العضلات إلى أن تصل إلى العظام وهذه تعتبر أخطر المراحل لأنها يمكن أن تؤدى إلى تآكل العظام.

وأضافت استشاري أمراض الجلدية أن القرح غير معدية أي لا تنتقل في جسم الإنسان من مكان لآخر ولكن من الممكن أن تكون متعددة في المنطقة الواحدة، موضحة أن أماكن انتشار القرح هي:

- الظهر.

- المؤخرة.

- الساق من الخلف.

وذكرت علم الدين أن علاج قرح الفراش يتم عن طريق الأدوية والمراهم في مراحله الأولى ويمكن أن تعالج بالعمليات الجراحية في المراحل المتاخرة، وأوضحت أن مضاعفات هذا المرض خطيرة حيث يمكن أن تؤدي إلى بتر القدم.

وأكدت سهولة العلاج خاصة في المراحل المتقدمة ولكن الأهم هو الوقاية بعد العلاج حيث النظافة الشخصية من الضروريات والمتابعة مع الطبيب المختص.

ونصحت استشاري أمراض الجلدية بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة أصحاب الامراض المزمنة وكبار السن وأصحاب الكراسي المتحركة واستخدام المطهرات مثل البيتادين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية