أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تكتشفين انتشار سرطان الثدي في أماكن أخرى مبكرا؟

02:10 م السبت 06 أكتوبر 2018
كيف تكتشفين انتشار سرطان الثدي في أماكن أخرى مبكرا؟

كتبت- أسماء أبو بكر

بعض أنواع أورام سرطان الثدي يكون لديها استعداد للانتشار في أعضاء أخرى في الجسم، وهو ما يعرف بسرطان الثدي المنتشر أو الانتشاري، إلا أن الاكتشاف المبكر لهذا النوع يسهم إلى حد كبير في تقليل حدة المضاعفات وزيادة نسب الاستجابة للعلاج.

أعضاء أكثر تأثرًا

هناك بعض الأعضاء والأماكن في الجسم التي تزداد احتمالية انتشار سرطان الثدي ووصوله لها، ووفقًا لدكتور أسامة عبد الرحيم، أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني، تأتي العظام على رأس هذه الأماكن، ثم الكبد والرئة، ثم المخ.

أضاف عبد الرحيم، أن انتشار سرطان الثدي للعظام هو الأكثر شيوعًا، لكنه لا يهدد حياة المريض بل يؤثر على نوعية حياته فقط لأنه يسبب له آلامًا مزمنة ويسهل تعرض العظام للكسر وقد يؤثر على الحبل الشوكي في حال تعرض أحد الفقرات للكسر، لكن في الوقت نفسه من الممكن السيطرة عليه.

تابع أستاذ علاج الأورام أن انتشار سرطان الثدي للكبد أو الرئة يعتبر أكثر خطورة على حياة المريض من وصوله للعظام، لكن وصوله للمخ هو الأخطر مقارنة بالحالات الأخرى، إلا أنه الأقل شيوعا.

الاكتشاف المبكر

التدخل الطبي المبكر يساعد بدرجة كبيرة في السيطرة على سرطان الثدي المنتشر عن طريق الجراحة في الغالب، هذا ما أكده عبد الرحيم، موضحًا أنه في المرحلة المبكرة من انتشاره في الكبد أو الرئة مثلا يمكن علاجه بالتردد الحراري أو جراحيًا، لذلك قدم عددا من النصائح التي تساعد على اكتشاف انتشار سرطان الثدي في الجسم مبكرًا، هى:

- المتابعة بشكل دوري كل 3 شهور خلال أول عامين أو ثلاث أعوام بعد علاج المرحلة المبكرة من سرطان الثدي والشفاء منها، لأنه من الممكن حدوث انتشار في هذه الفترة، ثم تقل المتابعة بعد ذلك تدريجيا لتصبح 4 مرات في العام ثم 3 مرات وهكذا.

- لا بد من مراجعة الطبيب على الفور بمجرد الشعور بألم مزمن في العظام أو في فقرات الظهر أو الحوض أو الكتف لا يتحسن مع المسكنات والأدوية العادية، ويستمر لأكثر من أسبوع، للتأكد من ما إذا كان ذلك مؤشرًا لانتشار الورم للعظام من عدمه.

- الحرص على إجراء عدد من الفحوصات الطبية التي تساعد في معرفة ما إذا كان الورم انتشر في أماكن أخرى بالجسم أم لا، من بينها: دلالات الأورام، مسح عظام، تصوير بالإشاعات، رنين مغناطيسي، وفي بعض الحالات يكون من المفيد عمل مسح بوزيتروني للجسم وهو أكثر الإشاعات دقة لأنه يصور كل جزء في الجسم.

- غالبًا ما تصاحب أورام القولون أو المبيض سرطان الثدي، لذلك يجب الحرص على فحصهما في حالة الاصابة به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية