أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات ومنخفض البروتين يحميك من مرض خطير

02:19 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات ومنخفض البروتين يحميك من مرض خطير

التغذية السليمة

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة سيدني بأستراليا إلى أن النظام الغذائي منخفض البروتين وعالي الكربوهيدرات مفيد لصحة الدماغ أكثر من النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية.

أشادت دراسات سابقة بفوائد النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، فهو يطيل العمر ويحافظ على القدرة الذهنية، أو على الأقل كما توضح التجارب التي أُجريت على الفئران، بحسب موقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: هكذا تؤثر الموسيقى واليوجا على أدمغة المصابين بألزهايمر

لكن تطبيق هذا النظام على الجنس البشري شيء صعب للغاية لأنه يتعلق بقوة الإرادة، والتي غالبًا من الصعب تواجدها وتحقيقها، لذلك يبحث العلماء عن وسيلة أكثر سهولة لتطبيقها على الجنس البشري لجني الفوائد التي ستحققها لصحة الدماغ.

ووجد الباحثون الإجابة في النظام الغذائي منخفض البروتين وعالي الكربوهيدرات والتي يحتوي على 9% فقط من البروتين ويعتمد على الأسماك منخفضة الدهون وفول الصويا والنباتات والقليل من اللحم البقري.

أجريت الدراسة التي نشرت في جرنال "Cell" على مجموعة من الفئران تم إطعامها النظام الغذائي منخفض البروتين وعالي الكروهيدرات، بالإضافة إلى مجموعة أخرى اتبعت النظام الغذائي منخفض السعرات بنسبة 20%.

ووجد الباحثون تحسنًا في منطقة "قرن آمون" في الدماغ وهي المنطقة المسئولة عن تشكيل الذاكرة، وهي أيضا المنطقة تتدهور مع الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض ألزهايمر.

اقرأ أيضًا: ممارسة الرياضة تقلل من أعراض ألزهايمر في بداياته

يقول الباحث الرئيس بالدراسة "ديفين فال": "إن التحسن في القدرات المعرفية لدى مجموعة الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض البروتين وعالي الكربوهيدرات كان أفضل مما شوهد في مجموعة الفئران التي اتبعت نظاما غذائيًا منخفض السعرات الحرارية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية