أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: اكتشاف تصلب الشرايين ممكن بهذه الطريقة

07:31 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018
دراسة: اكتشاف تصلب الشرايين ممكن بهذه الطريقة

كشفت دراسة حديثة أنه من الممكن اكتشاف مرض تصلب الشرايين عن طريق علامات تسهم في معرفة انسداد الشرايين، وذلك من خلال النظر في كيفية تغيير الخلايا في الأوعية الدموية وظيفتها.

وعُرف منذ فترة طويلة أن الخلايا العصبية المبطنة للأوعية الدموية متعددة المهام، في حين أن وظيفتهم الرئيسية هى ضخ الدم عبر الجسم، فهى تشارك أيضا في إصابات "ترقيع" في الأوعية الدموية.. كما يمكن أن يؤدى التبديل المفرط للحمض النووى لهذه الخلايا إلى تصلبها، ما يؤدى إلى تكوين "لويحات" في الأوعية الدموية التى تعيق تدفق الدم.

وباستخدام تقنيات الجينوم الحديثة، قام فريق متعدد التخصصات من الباحثين في كامبريدج ولندن بالقبض على عدد ضئيل من خلايا العضلات الوعائية في الأوعية الدموية للفئران في عملية التبديل ووصف خصائصها الجزيئية.. واستخدم الباحثون منهجية مبتكرة تعرف باسم تسلسل (RNA) أحادى الخلية، والذى يسمح لهم بتتبع نشاط معظم الجينات في الجينوم في مئات من خلايا العضلات الوعائية الفردية.

اقرأ أيضًا: تصلب الشرايين قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف

ويرى الباحثون أن الدراسة يمكن أن تمهد الطريق للكشف عن الخلايا "التبديل" في البشر، مما يمكن من تشخيص وعلاج تصلب الشرايين في مرحلة مبكرة جدا في المستقبل.

المصدر(أ ش أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية