أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الأولى.. تعرف عليها

12:19 م الأربعاء 12 ديسمبر 2018
طرق لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الأولى.. تعرف عليها

2-8 (11)

كتب– مصطفى عريشة

إنقاذ مريض السكتة الدماغية يستوجب التحرك في الساعات الأولى من الإصابة لإجراء الفحوصات اللازمة على يد الأطباء المختصين وتحديد طريقة التدخل للعلاج فورًا.

الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، قال إن هناك طريقتين لعلاج السكتات الدماغية في الساعات الأولى "الذهبية"، الأولى عن طريق حقن إذابة الجلطة، وإذابة الجلطة، لافتًا إلى أن ذلك يحتاج إلى إتمام جميع الفحوصات للمريض والفحص الإكلينيكي في غضون ساعة من توقيت الإصابة بالسكتة الدماغية أو أقل حتى يتمكن من الحصول على حقنة إذابة الجلطة.

وأضاف عارف، أن الطريقة الثانية للعلاج تتم بالقسطرة المخية وتكون مخصصة للمريض الذي يتضح أنه يعاني من انسداد في شريان رئيس في المخ ويمثل عدد هؤلاء نحو 20% من مرضى السكتات الدماغية.

أوضح عارف، أنه يتم التأكد من طريقة العلاج من خلال الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي ونتدخل بعدها لإذابة الجلطة وسحبها عن طريق القسطرة المخية، ونسبة الشفاء تكون عالية للغاية ويعود المريض لممارسة حياته الطبيعية دون التعرض لأي إعاقة.

أكد عارف، أنه عند تأخر المريض من الوصول للمستشفى في الوقت المناسب يؤدي إلى حدوث تلف لخلايا المخ بسبب تأخر وصول الدم، وعندما تتلف الخلايا لا يمكن تصليحها نهائيًا.

أشار عارف، أن المريض يُصاب بإعاقة طوال حياته، وما نقوم به في الساعات الأولى للجلطة هو محاولة إنقاذ خلايا المخ التي لم تتلف، عن طريق فتح الشريان المغلق الذي يوصل الدم للمخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية