خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب التهاب جدار المعدة الإصابة بأورام سرطانية؟

08:08 م الأربعاء 18 أبريل 2018
هل يسبب التهاب جدار المعدة الإصابة بأورام سرطانية؟

التهاب المعدة

كتبت - أسماء أبوبكر

التهاب المعدة من المشاكل الصحية المزعجة التي تسبب آلاما مبرحة لمن يعاني منها، فضلا عن احتمالية حدوث مضاعفات في بعض الأحيان، لذلك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وجرعات الدواء التي يحددها مع تجنب مسبباتها قدر الإمكان حتى التماثل للشفاء.

أسباب مرضية وعادات خاطئة

التهاب جدار المعدة له أسباب كثيرة، وفقا لأحمد مراد هاشم، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، والذي أوضح أن من بين أسبابه الرئيسية إصابة المعدة بالجرثومة الحلزونية، تناول المسكنات التي تؤثر على الجدار المبطن للمعدة، بالإضافة إلى زيادة حموضة المعدة خاصة في حالة ضعف جدارها.

وأضاف حسان الرفاعي، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أن التهاب المعدة يمكن أن يكون ناتج عن الإفراط في التدخين، أو سوء التغذية وتناول أطعمة ملوثة، أو نتيجة عدوى طفيلية، مشيرا إلى أن بعض أمراض الكبد والطحال يمكن أن تسبب التهاب المعدة.

أعراض مصاحبة ومضاعفات

التهاب المعدة يظهر على المريض من خلال بعض الأعراض، يوضح هاشم، أن هذه الأعراض تتمثل في: آلام في البطن خاصة بعد تناول الطعام، القيء المتكرر، ويمكن أن يصاحبه دم في بعض الحالات، وقد تعاني حالات أخرى من تغير لون البراز إلى الأسود، وهذا مؤشر على وجود دم مهضوم ووصل للبراز، ويعتبر ذلك عرض خطير يستدعي التوجه لأقرب مستشفى أو طبيب وعمل منظار.

وتابع هاشم، أن التهاب المعدة يمكن أن يسبب مضاعفات تتمثل في تحوله لقرحة، أما إذا كان الالتهاب ناتج عن وجود جرثومة في المعدة ففي هذه الحالة يمكن أن تصل المضاعفات إلى حدوث أورام، حيث ثبت علميا وجود علاقة قوية بين جرثومة المعدة وحدوث أورام فيها، إلا أن ذلك يعتبر نادر الحدوث.

وأشار الرفاعي، إلى أن المريض يمكن أن يعاني من انتفاخ، وحرقان في المعدة، وصعوبة في البلع في بعض الحالات.

فحوصات مطلوبة

معرفة سبب التهاب المعدة يتطلب إجراء عدد من الفحوصات، هى: تحليل جرثومة المعدة، منظار علوي على المعدة والإثني عشر مع احتمال أخذ عينات من جدار المعدة لتشخيص نوع الالتهاب وتحديد ما إذا كان هناك جرثومة من عدمه، وفقا لما أوضحه هاشم.

نصائح ووسائل علاجية

وفقا لأستاذ أمراض الجهاز الهضمي، فإن علاج التهاب المعدة يختلف حسب السبب، فإذا كان ناتج عن وجود جرثومة في المعدة يجب تناول أدوية للتخلص منها، وبعض الحالات تستدعي تناول أدوية مثبطة لحموضة المعدة مع ضرورة التوقف عن تناول أي أدوية مسكنة مسببة لالتهاب جدار المعدة.

من جانبه، أوضح الرفاعي، أن التهاب المعدة علاجه دوائي، وأن النظام الغذائي له دور كبير في العلاج، حيث يُنصح المريض بتناول اللبن بدون سكر، والعصائر الطبيعية والفاكهة، مع البعد عن الأطعمة الحارة والمالحة، مشيرا إلى أن الفراولة والمانجو لا ينصح بتناولهما لأنهما من الموالح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية