أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم الأصابع قد يشير لمشكلة صحية.. توجه للطبيب فورا

05:01 م الإثنين 16 يوليه 2018
تورم الأصابع قد يشير لمشكلة صحية.. توجه للطبيب فورا

كتبت- أسماء أبو بكر

يحدث تورم الأصابع في أحيان كثيرة نتيجة التعرض لإصابة أو صدمة ما، إلا أنه لا يجب التعامل مع الأمر باستهانة في جميع الأحيان، فمن الممكن أن يكون علامة منذرة للاصابة بمشكلة صحية تتطلب العلاج السريع.

مشاكل صحية

الدكتورة هبة الله الشامي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، تقول إن تورم الأصابع غالبًا ما يكون عرضًا لمشكلة صحية ما، موضحة أنه يصاحب الكثير من الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد المفصلي، لكن التورم في هذه الحالة يكون حول مفاصل الأصابع وفي منطقة الرسغ.

تضيف أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم أن مرض التيبس الجلدي يبدأ بتورم الأصابع، وفي هذه الحالة يكون الإصبع بالكامل متورم ويصاحبه ألم في الكعب وصعوبة في ثني اليدين، كذلك بالنسبة لمرض الصدفية لكن تحديدًا المصاحب لالتهابات في المفاصل، لكن في هذه الحالة يشكو المريض من وجود التهابات في الأوتار عند الرسغ وسمانة القدم بجانب تورم الأصابع.

تشير "الشامي" إلى أن مريض السكري لا بد أن يلاحظ أطرافه من وقت لأخر وفي حالة ملاحظة تورم في الأصابع لابد من زيارة الطبيب على الفور، لأنه يكون علامة على وجود التهاب في الأوعية الدموية.

لا يشير تورم الأصابع إلى مشكلة صحية دائمًا، لأنه في بعض الأحيان يكون ناتجًا عن «خبطة» ربما لم يشعر بها المصاب، وفي هذه الحالة يحدث التورم نتيجة لالتهاب الغشاء المبطن للوتر ما يؤدي لاحتباس الماء ومن ثم تورم الإصبع، يتم تشخيص هذه الحالة من خلال الأشعة التليفزيونية التشخيصية.

نصائح ضرورية

لا يجب تجاهل تورم الأصابع في جميع الأحوال، توصي "الشاميط بضرورة عمل تحاليل طبية للأمراض الروماتيزمية أو المناعية في حالة إذا كان التورم في أصابع اليدين الاثنين، لكن إذا كان التورم في أصبع واحد فقط لا داعي للقلق، مشيرة إلى أن التورم الناتج عن «خبطة» يُشفى تلقائيًا لكن لا بد من إراحة الطرف الموجود به الأصبع المتورم، وتجنب إجهاده في الأعمال المنزلية مثلًا أو غيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية