أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 مشكلات صحية ترتبط بالصداع النصفي.. بينها أمراض القلب

08:15 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018
8 مشكلات صحية ترتبط بالصداع النصفي.. بينها أمراض القلب

1

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعاني كثيرون من الإصابة بالصداع النصفي وقد يعتبروه مجرد مشكلة بسيطة لا تحتاج أكثر من المسكنات، لكنه في الحقيقة قد يكون علامة على مشكلة خطيرة.

هناك الكثير من الأمراض المرتبطة بالصداع النصفي، مثل السكتة الدماغية ومشاكل القلب وشلل الرعاش، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب فورًا، فقد يكون مجرد مقدمة لمشكلة أكبر.

1- السكتة الدماغية

ما يقرب من ثلث المصابين بالصداع النصفي يصابون بالسكتة الدماغية، وغالبًا ما يرتبط هنا برؤية الأضواء الساطعة والشعور بالخدر والتنميل في الوجه واليدين، وفقًا لموقع Prevention.

النساء في عمر 35: 45 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية التي تحدث بسبب نقص تدفق الدم إلى الدماغ، هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن الصفائح الدموية تنشط وتزيد مخاطر الإصابة بتجلط الدم، كذلك فإن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية والتدخين يزيد من مخاطر الإصابة.

وفي هذه الحالات يُنصح باستخدام وسيلة أخرى أكثر أمانًا لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، فضلًا عن عدم التدخين، فالدراسات تقول إن الأشخاص البالغين الذين يدخنون يصبحون أكثر عرضة ثلاثة مرات للإصابة بالسكتة الدماغية.

2- مشاكل القلب

الصداع النصفي قد يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولا توجد توصيات خاصة بهذا الأمر بخلاف التوصيات السابقة الخاصة بالسكتة الدماغية وهي تجنب وسائل منع الحمل الهرمونية وعدم التدخين.

ويقول الباحثون إن من يعانون من الصداع النصفي وفي نفس الوقت لديهم مشاكل في القلب يجب أن يكونوا حذرين بشأن استخدام أدوية التربيتان "Triptans" فهذه الأدوية تعمل على انقباض الأوعية الدموية في القلب والمخ ما يشكل ضغطًا عليهما.

3- الألم العضلي الليفي

ألم مزمن في أماكن متفرقة من الجسم ويزيد هذا الألم عند الضغط، وغالبًا ما يكون نصف المصابين بهذا المرض المزمن يعانون الصداع النصفي كذلك، ولا أحد يعرف السبب حتى الآن، لكن قد يكون ذلك بسبب أن الحالتين يتشاركان في نفس الأسباب الجذرية وهي عدم قدرة الجسم على السيطرة على الألم، ولأن هاتان المشكلتان مترابطتان دائمًا، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك الخاص إذا كنت تعاني منهما معًا.

4- الاكتئاب

الصداع النصفي غالبًا ما يظهر عند الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، فكلا الحالتين لديهما استعدادات وراثية لوجود دماغ قابل للإثارة.

وكلما زاد معدل الإصابة بالصداع النصفي، كلما زادت احتمالية أن تكون مصابًا بالاكتئاب، وليس واضحًا إذا ما كان الصداع النصفي يمكن أن يؤدي للاكتئاب، ولكن تغيير نمط الحياة يمكنه أن يرفع من حالتك المعنوية ويقلل من الإصابة بالصداع النصفي.

ينصح الباحثون بأخذ 20 دقيقة يوميًا للتنزه في الهواء الطلق، والنوم لفترة كافية مساءً، فهذا يقلل من اهتياج الدماغ والاكتئاب، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالصداع.

5- اضطرابات القلق

نحو 50% من المصابين بالصداع النفسي يعانون اضطرابات القلق، ويصنف الصداع النصفي على أنه مرض مزمن إذا كان يحدث بمعدل 15 مرة في الشهر الواحد.

ويعتقد بعض الباحثين أن الإصابة باضطرابات القلق هو نتيجة التعايش مع آلام الصداع النصفي المزمن وأعباءه، بالإضافة إلى أن الوسيلة التي يرسل بها المخ الإشارات الكيميائية إلى الخلايا العصبية، قد تلعب دورًا في الإصابة باضطرابات القلق.

6- شلل الوجه النصفي أو شلل بيل

تقول دراسة تعود لعام 2014 أن الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، تتضاعف لديهم فرص الإصابة بشلل بيل، أو شلل الوجه النصفي، وهو شلل يصيب الأعصاب التي تتحكم في حركات الوجه والعضلات.

أجريت الدراسة على 100000 شخص، وتبين أن نصفهم يعانون الصداع النصفي، ووجد الباحثون أن نسبة شلل بيل تتضاعف بينهم.

ولا يعرف العلماء حتى الآن كيف يرتبط الصداع النصفي بشلل بيل، ولكنهم يتوقعون أن الصداع النصفي يرتبط كذلك بحالات طبية أخرى مثل الالتهاب ومشاكل القلب ومشاكل تدفق الدم.

7- شلل الرعاش

إذا كان الصداع النصفي مرتبطًا برؤية ومضات الضوء، فإن الفرصة تتضاعف للإصابة بشبب الرعاش، خصوصا إذا كان المصاب في متوسط العمر، كما توضح الدراسات بجامعة الخدمات المنظمة للعلوم الصحية في بيثيسدا بالولايات المتحدة.

وبينما لا يزال سبب الإصابة بالصداع النصفي محل نقاش، فإن مؤلفي الدراسة يقولون إن الدوبامين –وهو ناقل عصبي– يلعب دورًا في ذلك، خاصة أن نسبة الدوبامين تقل عند الأشخاص المصابين بشلل الرعاش، كما يتوقع العلماء

8- الصرع

الأشخاص المصابون بالصداع النصفي تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بالصرع، وكذلك الأشخاص المصابون بالصرع تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بالصداع النصفي، بحسب مؤسسة الصرع بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية