أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب انسداد الوريد البابي للكبد وكيف يعالج؟

09:33 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
ما أسباب انسداد الوريد البابي للكبد وكيف يعالج؟

كتبت- أسماء أبو بكر

الوريد البابي هو المسؤول عن حمل الدم إلى الكبد، إلا أنه عرضة للانسداد لأسباب متعددة تختلف من حالة لأخرى، ويعتبر من الحالات التي تستدعي التدخل المبكر لتجنب حدوث المضاعفات قدر الإمكان.. فما هي أسبابه وأعراضه؟ وكيف يعالج؟

أسباب مختلفة

انسداد الوريد البابي نوعان، حاد ومزمن، وفقا لما قاله الدكتور محمد البرعي، مدرس واستشاري الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحا أن أسبابه تختلف من نوع لآخر، فالحاد يرتبط في الغالب بأمراض الدم كوجود عيوب في تخثر الدم، والمزمن يحدث نتيجة لتليف الكبد أو بسبب وجود ورم في الكبد يؤدي لحدوث جلطة.

أعراض ومضاعفات

المريض المصاب بانسداد في الوريد البابي الحاد يعاني من ألم في البطن، تغيرات في الكبد كارتفاع الانزيمات والصفراء، استسقاء البطن، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والقيء، وفقا لما ذكره البرعي.

أضاف استشاري الكبد والجهاز الهضمي، أن انسداد الوريد البابي المزمن في الغالب لا تظهر أعراضه على المريض، ويُكتشف بالسونار عند إجراء الفحوصات، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن يعاني المصاب به من استسقاء البطن وتدهور في حالة الكبد دون مبرر كأن يعاني من اصفرار العين بشكل مفاجئ وارتفاع ضغط الوريد البابي لدرجة تؤدي إلى النزيف من الدوالي.

أضاف البرعي أن النوع الحاد من انسداد الوريد البابي قد يتحول إلى مزمن في بعض الحالات، مشيرا إلى أن الوريد البابي مصدر مهم لتغذية الكبد، لأنه يمده بـ 70% إلى 85 % من الدم، وبالتالي في حالة انسداد الجزء الرئيسي منه يسبب خلل وربما يصل الأمر إلى فشل في وظائف الكبد.

فحوصات مطلوبة

التاريخ المرضي والأعراض الظاهرة على المريض تساعد في تشخيص انسداد الوريد البابي، وفقا للبرعي، الذي أوضح أن الموجات فوق الصوتية لها دور أساسي في تشخيص الحالة عن طريق تقنية الدوبلر التي تساعد في التأكد من وجود جلطات في الأوردة من عدمه وتحديد درجة سريان الدم داخلها، مشيرا إلى أن المريض يحتاج أحيانا لإجراء أشعة مقطعية.

علاج دوائي أو جراحي

علاج انسداد الوريد البابي يختلف حسب نوعه، أوضح البرعي أن الحاد يعتمد علاجه على الأدوية المسيلة للجلطة التي يتناولها المريض لفترة معينة، مؤكدا أن المزمن ليس له علاج نهائي وجذري بل نعالج الأعراض فقط بالأدوية.

عن الحالات التي تستدعي تدخل جراحي، أشار البرعي أنه في حالة انسداد الوريد البابي تماما يتم اللجوء إلى الجراحة لتركيب دعامات، أو لزراعة الكبد في حالة الفشل الكبدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية