أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع الكوليسترول قد يؤدي لفقدان النظر.. احذر هذه العلامات

01:29 م الجمعة 18 يناير 2019
ارتفاع الكوليسترول قد يؤدي لفقدان النظر.. احذر هذه العلامات

فخص العين

كتبت- أسماء أبو بكر

ارتفاع الكوليسترول لا يضر القلب والشرايين فقط، بل يمتد تأثيره الضار إلى العين أيضًا، الأمر الذي يجعلها عُرضة لتكون جلطات فيها، ومن ثم تتأثر قوة النظر بل ربما يفقده المريض نهائيا، لذلك يجب استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة أي أعراض غير طبيعية.

جلطة في العين

ارتفاع الكوليسترول يؤثر على الأوعية الدموية في العين مثلما يؤثر عليها في القلب والأطراف، هذا ما قاله الدكتور كرم نجيب، استشاري طب وجراحة العيون، الذي أضاف أن الكوليسترول المرتفع يسبب تصلب في الشرايين، ومن ثم يقلل الدورة الدموية للعين ويترسب في الشرايين والأوردة ويسبب جلطات تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية، فضلا عن تكون جلطات في العين نفسها.

اقرأ أيضًا: هكذا تقي نفسك من جلطة العين.. (انفوجراف)

ارتفاع الكوليسترول في الجسم يؤثر على العين، ويؤدي في بعض الحالات إلى ظهور ترسبات دهنية في الجفون، وفقًا للدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، الذي أضاف أنه من الممكن أن يؤدي إلى تكون ترسبات في القرنية.

خطورة الكوليسترول المرتفع على العين تصل إلى تكون جلطة في القرنية، لذلك شدد جابر على ضرورة فحص العين بشكل دوري، لتجنب مثل هذه المضاعفات قدر الإمكان، مشيرا إلى أن جلطة العين تختلف أعراضها من حالة لأخرى، أحيانًا يعاني المريض من ضعف شديد وسريع في النظر.

أضاف نجيب، أن تكون جلطة في العين يؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا في بعض الحالات، مشيرا إلى أن الجلطة يمكن أن تتكون في وريد أو شريان، وبالتالي تختلف درجة خطورتها ومضاعفاتها المحتملة من حالة لأخرى. 

عوامل خطورة

تأثير الكوليسترول المرتفع على العين  يظهر على المدى الطويل، وفقًا لنجيب، مؤكدًا أن الخطورة تزداد في حالة عدم تناول الأدوية اللازمة لخفض الكوليسترول وسوء النظام الغذائي الذي يزيد من نسبته في الدم، أو الإصابة بمرض السكر والضغط.

إجراءات وقائية وعلاجية

رأى استشاري طب وجراحة العيون أن المشكلة تكمن في أن ارتفاع الكوليسترول لا يصاحبه في الغالب أي أعراض وبالتالي تظهر مضاعفاته على العين بشكل مفاجئ، لكن في بعض الحالات تظهر ترسبات دهنية حول العين، خاصة في الجفون.   

لتجنب مضاعفات ارتفاع الكوليسترول على العين قدر الإمكان، نصح نجيب الأشخاص الأكثر عُرضة بضرورة إجراء تحليل لمعرفة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وفي حالة التأكد من ارتفاعه لابد من المتابعة مع طبيب مختص لتناول الأدوية اللازمة التي تساعد في خفض نسبته، مع ضرورة ممارسة الرياضة.

أما في حالة حدوث مضاعفات على العين بالفعل، أوضح نجيب أن العلاج يختلف من حالة لأخرى، لكن بشكل عام يصعب علاج جلطة الشريان التي تؤدي إلى فقدان النظر بشكل مفاجئ، وجلطة الوريد علاجها يختلف إذا كانت في وريد أساسي في العين أم فرعي، فبعض الحالات تتحسن مع العلاج الدوائي وحالات أخرى يتم اللجوء فيها إلى الليزر أو الجراحة.

اقرأ أيضًا: الفحص الدوري للكوليسترول ضروري لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية