أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفحص الدوري للكوليسترول ضروري لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

06:17 م السبت 12 يناير 2019
الفحص الدوري للكوليسترول ضروري لهؤلاء.. هل أنت منهم؟

فحص الكوليسترول

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يسبب مشاكل صحية وأمراض متعددة كتصلب الشرايين وأمراض القلب، والمشكلة تكمن في عدم ظهور أعراض أولية تشير إلى ارتفاع نسبته، لذلك من الضروري إجراء فحص الكوليسترول بشكل دوري.

ضروري في هذه الحالات

ارتفاع الكوليسترول من الأمراض الصامتة مثل ارتفاع ضغط الدم، أي لا يصاحبه أعراض معينة ويُكتشف غالبًا عن طريق الصدفة، وفقًا للدكتورة جيهان الحفني، استشاري التغذية العلاجية، مضيفة أنه في بعض الحالات يكون هناك تاريخ أسري لارتفاع الكوليسترول، وربما تظهر أحيانًا بعض الأكياس الدهنية فوق الجفون التي تعتبر مؤشرا لارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضًا:الزوائد الجلدية بالجفون تفسد مظهر العين.. حلول طبية للتخلص منها

أكدت الحفني أن إجراء فحص الكوليسترول يكون ضروريًا لفئات معينة لديها عوامل خطورة تزيد من احتمالية ارتفاع الكوليسترول لديهم أكثر من غيرهم، مثل:

- من لديهم تاريخ أسري لارتفاع الكوليسترول.

- كبار السن.

- من يعانوا من زيادة الوزن.

- المصابون بمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم.

قالت استشاري التغذية العلاجية إن هؤلاء يحتاجون إلى إجراء فحوصات لمعرفة نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول النافع والضار، والتأكد مما إذا كان في المعدلات الطبيعية من عدمه.

عن النسب الطبيعية لمستوى الكوليسترول في الدم، أوضحت الحفني، أن الكوليسترول الكلي من المفترض أن يكون أقل من ٢٠٠، أما الضار يجب أن يكون أقل من ١٣٠ بالنسبة للأشخاص الأصحاء ويفضل أن يكون أقل من ١٠٠ بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب والضغط، أما النافع فيفضل أن يكون أعلى من ٤٠ وكلما زادت نسبته كان ذلك وقاية وحماية للجسم.

نصائح قبل الفحص

في السابق كان من الضروري الصيام ١٤ ساعة قبل إجراء فحص الكوليسترول الكلي، إلا أن الحفني، أكدت أن الأبحاث الحديثة أفادت بامكانية إجراء الفحص دون الصوم قبله بل على العكس تكون النتائج أكثر دقة.

لكن في حالة إجراء فحص لكل أنواع الكوليسترول (الكلي، الضار، النافع)، شددت الحفني على ضرورة الصوم من ١٢ إلى ١٤ ساعة قبل الفحص.

اقرأ أيضًا:أفضل 5 تطبيقات لخفض الكوليسترول

الفحص المنزلي

أشارت الحفني إلى وجود أجهزة لقياس نسبة الكوليسترول في المنزل، مثل أجهزة قياس السكر، إلا أنها غير دقيقة، فضلًا عن أنها لا تقيس كل مستويات الكوليسترول، بل تقيس غالبا الكلي فقط، ولكن لا يوجد مانع من استخدامها لتسهيل متابعة مستوى الكوليسترول في الدم بشكل منتظم.

رأت الحفني، أن الأجهزة المنزلية لا تغني عن فحص الكوليسترول في المعمل، بل يجب إجرائه بشكل دوري كل ٦ شهور أو عام حسب الحالة، لأنه يعطي نتائج أكثر دقة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية