أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تناول القهوة.. 6 خطوات تساعدك على التخلص من أزمة الربو

08:10 م الإثنين 28 أكتوبر 2019
منها تناول القهوة.. 6 خطوات تساعدك على التخلص من أزمة الربو

أزمة الربو

كتبت- أمنية قلاوون:

يتوفى العديد من الأشخاص نتيجة أزمة الربو المفاجئة، التي تصيب الشعب الهوائية وتسبب أزمة تنفسية حادة، وقد لا يستطيع الشخص إسعاف نفسه أو يساعده من حوله للتخلص منها.

"الكونسلتو" يستعرض 6 خطوات يمكنك القيام بها عند الإصابة بأزمة ربو وفقًا لموقع " Healthxchange”.

1- الجلوس في وضع مستقيم

ينصح الأطباء المصاب بأزمة ربو بالتوقف عن أي شيء يفعله ثم يجلس في وضع مستقيم، مشيرين إلى أن بعض الوضعيات مثل الانحناء والاستلقاء تعد خطيرة جدًا على الجهاز التنفسي وتسبب ضيق التنفس أكثر.

2- التنفس الصحيح

يساعد التنفس الصحيح على وصول الهواء إلى الرئتين، ما يقلل من مخاطر ضيق التنفس أو منع فرط التنفس في بعض الحالات، لذا أفضل ما يمكن للشخص فعله هو التنفس من خلال أنفك أو فمك مع أخذ نفس طويل وعميق.

اقرأ أيضًا: فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

3- البقاء هادئًا

تعد تلك الخطوة هي الأصعب فمع أزمة الربو يصاب الشخص بالذعر، لكن كلما حاول البقاء هادئًا كلما كانت عضلات الصدر مشدودة ما يسهل من عملية التنفس ويجعله يتجاوز أزمة الربو.

4- الجلوس بالقرب من مكيف الهواء

تتزايد أزمة الربو عند استنشاق الغبار والأتربة والروائح المنبعثة من المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات مثل الأمونيا وغاز الكلور وثاني أكسيد الكربون، ويفضل الجلوس في أماكن نظيفة أو مكيفة للتقليل من حدة الأعراض.

5- تناول القهوة

قد يساعد تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي، على فتح الممرات الهوائية ما يسهل من عملية التنفس، ويوفر الراحة لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين.

6- الاتصال بالطوارئ

في حال إن لم تفلح كل الخطوات السابقة في إسعاف الشخص، ينبغي عليه التوجه على الفور إلى أقرب مركز للرعاية الصحية لتلقي الإسعافات المناسبة.

اقرأ أيضًا: علاجات منزلية لتخفيف أعراض أزمات الربو

اقرأ أيضًا: أخطرها "الربو".. 5 أضرار تقدمها الفواكه المجففة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية