أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. 8 خضروات مفيدة تناسب نظامك الغذائي

11:02 م الجمعة 04 أكتوبر 2019
لمرضى السكري.. 8 خضروات مفيدة تناسب نظامك الغذائي

خضروات مفيدة لمرضى السكري

كتبت - آلاء نبيل:

يعاني عدد كبير من مرضى السكري زيادة الوزن، ما يجعلهم يبحثون عن الأطعمة التي تساعد على اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى عدم التأثير على معدل السكر بالدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الخضروات منخفضة الكربوهيدرات والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth" والتي تتمثل في:

1- السبانخ

يعد من الخضروات الورقية قليلة الكربوهيدرات والمفيدة لمرضى السكري، وذلك نتيجة لاحتوائها على الفولات والبيتا كاروتين وفيتامين ك، ويمكن استخدامها كأوراق طارزجة أو مجمدة أو معلبة ولكن دون إضافة ملح.

2- الطماطم

تعد من الأغذية الجيدة لمرضى السكري، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي، كما أنها تعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وتحتوي أيضًا على البوتاسيوم، ومن أفضل ما يميزها بأنها قليلة الكربوهيدرات والكالسيوم.

3-البروكلي

يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة ومنها فيتامين أ، وسي، وك، بالإضافة إلى الألياف والحديد.

4- الخيار

تناول الخيار لا يشكل قلق حول زيادة معدل السكر بالدم، كما أنه مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين سي، ويمكن تناوله من خلال إضافته لطبق السلطة، أو إضافة بعض الشرائح منه إلى السندوتشات، أو تناوله كوجبات خفيفة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. هذه الأطعمة تساعدك على خسارة الوزن

5- الكابوتشا الحمراء

يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين سي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا على المنجنيز وفيتامين B6، مما يجعله من الاختيارات الجيدة لمرضى السكري في النظام الغذائي، كما أنه يعد من الخضروات قليل الكربوهيدرات.

6- كرنب بروكسل

هو عبارة عن كرنب صغير مليء بفيتامين أ، ج، وحمض الفولات، والألياف، ويعتقد الخبراء أنه قد يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويمكن تناوله وإضافة زيت الزيتون والقليل من الملح والفلفل وعصير الليمون الطازج على درجة حرارة 450 درجة لمدة 20 دقيقة.

7- القرنبيط

يحتوي على فيتامين سي، والألياف، والبوتاسيوم والفولات، ويعد من أكثر الخضروات المهملة من قبل مرض السكري بالرغم من أنه منخفض الكربوهيدرات، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة من خلال تقديمة طازج، أو محمص، أو مطهو على البخار.

8- نبات الهليون

يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين أ، بالإضافة إلى أنه قليل الكربوهيدرات ما يجعله مناسب لمرضى السكري، ويمكن تناوله من خلال طهيه بالبخار أو دمجه مع البيض.

قد يهمك أيضًا: مفيدة لمرضى السكري.. 8 فوائد مذهلة للسبانخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية