أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النوبات القلبية ضمن القائمة.. 10 تأثيرات لا تتوقعها لضغط الدم المرتفع

07:03 م الجمعة 01 نوفمبر 2019
النوبات القلبية ضمن القائمة.. 10 تأثيرات لا تتوقعها لضغط الدم المرتفع

تأثير الضغط المرتفع

كتب- أحمد سلطان:

يعد ضغط الدم المرتفع من الأمراض المزمنة الخطيرة التي قد تسبب مضاعفات صحية غير مرغوب فيها للمصابين به، ويسمى ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت، لأن تأثيراته السلبية قد تشكل تهديدًا لحياة المصاب به دون أن يدري.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 10 تأثيرات غير متوقعة لارتفاع ضغط الدم وذلك وفقًا لموقع"Medicine net".

1- تلف الشرايين

في الحالات المثالية، تكون الشرايين متينة ونابضة وناعمة لضمان انتقال الدم من القلب والرئتين بسهولة، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تراكم طبقة البلاك داخل الشرايين ما يسبب تلفها.

2- تمدد الأوعية الدموية

ضغط الدم المرتفع يؤثر سلبًا على الشرايين والأوعية الدموية في الجسم ويؤدي لتمددها ويمكن أن يسبب ذلك حدوث نزيف داخلي، يهدد حياة الشخص، ويعتبر الشريان الأورطي أكثر الشرايين تأثرًا داخل جسم الإنسان.

3- الإصابة بمرض الشريان التاجي

يسبب ارتفاع ضغط الدم تراكم طبقة البلاك في الشريان التاجي وهو أحد الشرايين الرئيسية الموصلة للقلب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالنوبات أو السكتات القلبية.

4- النوبة القلبية

قد تحدث النوبات القلبية نتيجة تراكم الدهون والبلاك في الشرايين الموصلة للقلب، ويعاني الشخص غالبًا من الإحساس بالغثيان وألم في الصدر مباشرة قبل حصول النوبة.

5- فشل القلب

يسبب ارتفاع ضغط الدم ضيق الشرايين ويؤدي ذلك إلى إجهاد عضلة القلب التي تبذل مجهودًا أكبر لنقل الدم إلى أعضاء الجسم، وبمرور الوقت يمكن أن يعاني الشخص من فشل عضلة القلب.

6- السكتة الدماغية

قد يؤدي الضغط المرتفع إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تحدث عند نقص الدم المؤكسج في المخ وبالتالي يبدأ جزء من خلاياه في الموت، ويظهر على المريض عدد من المشكلات الصحية من بينها اضطرابات ومشكلات النطق، وضعف الذراع، وخدر الوجه.

7- الفشل الكلوي

يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى ضيق الشرايين الموصلة للكلي وبالتالي لا تستطيع المرشحات الخاصة بها الحصول على ما يكفي من الأكسجين والغذاء اللازم لاستمرارها في العالم، ويصبح الشخص معرضًا للفشل الكلوي.

8- مشكلات العلاقة الحميمة

يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى مشكلات الانتصاب في الرجال، ويؤثر كذلك على الرغبة الجنسية للسيدات ويجعل ممارسة العلاقة الحميمة أمرًا صعبًا.

9- ضعف النظر

يسبب ارتفاع ضغط الدم بطء انتقال الدم غلى الشبكية والعصب البصري وبمرور الوقت تضعف قدرة الشخص على الإبصار.

10- اضطرابات النوم (الشخير)

يسبب ضغط الدم المرتفع ارتخاء عضلات الحلق، وانقطاع النفس أثناء النوم وبالتالي يبدأ الشخص في المعاناة من الشخير واضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: الكركديه لن يفيدك.. أطباء يقدمون نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية