أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من بينها دواء مصري.. إليكم أبرز العلاجات الجديدة للسكري هذا العام

09:02 م الإثنين 16 ديسمبر 2019
من بينها دواء مصري.. إليكم أبرز العلاجات الجديدة للسكري هذا العام

السكري

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر السكري -بنوعيه الأول والثالث- من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا حول العالم، الأمر الذي يدفع المتخصصون في مجال البحث الطبي في اكتشاف طرق علاج جديدة بشكل سنوي، رغبةً في تحسين حياة المرضى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز علاجات السكري التي تم اكتشافها عام 2019.

دواء مصري

طرحت إحدى شركات الأدوية الوطنية، أول دواءً مصريًا لعلاج السكري، يعمل عن طريق الكلى وليس البنكرياس، حيث ثبث فعاليته في خفض نسبة السكر بالدم بشكل جيد للغاية، لاحتوائه على مادتي امباجليفلوزين والمتفورمين.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء اضغط هنا.

أقراص جديدة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على أقراص جديدة لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، تسمى "Rybelsus"، ويتم تناولها عن طريق الفم، حيث تساهم في التحكم في معدل سكر الدم، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

ويعتبر الدواء الجديد من فئة العقاقير الببتيد المشابهة للجلوكون GLP-1، وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. 5 أدوية فعالة لمرضى السكري من النوع الثاني

دواء إضافي للأنسولين

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على دواء مساعد للأنسولين يسمى "Zynquista"، لعلاج فئة معينة من المصابين بالسكري النوع الأول، والمادة الفعالة المتوفرة به تدعى "Sotagliflozin".

ويعمل هذا الدواء الجديد من خلال الكلى، لمنع إعادة امتصاص الجلوكوز من البول، كما يعمل من خلال الأمعاء، ليؤخر ويقلل من امتصاص الجلوكوز في تيار الدم، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء اضغط هنا.

زرع خلايا في البنكرياس

طور علماء أسبان طريقة جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الأول عبر زرع ما يعرف بخلايا الجُزر في البنكرياس، والتي تساهم في إعادة ضبط معدل الجلوكوز في الدم، عن طريق تحسين إفراز الأنسولين.

وتم إجراء التجربة على الفئران، إذ تعافت من السكري، وتحسن مستوى الجلوكوز في الدم لديها، ويخشى العلماء من حدوث مضاعفات للمرضى في حالة الاستمرار في تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة التي توصف للمريض عقب إجراء العملية، للمزيد من التفاصيل حول عملية زرع خلايا في البنكرياس اضغط هنا

قد يهمك: منها علاج السكري والقلب.. فوائد رائعة لتناول التفاح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية