أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الطفل الذئب" متلازمة تصيب الأطفال.. هل يمكن علاجها؟

05:29 م الأحد 10 فبراير 2019

كتبت- ضي جمال

يعرف فرط نمو الشعر باسم متلازمة الذئب، حيث يغطي الشعر جسد الطفل بأكمله بداية من وجهه مرورًا بذراعيه وحتى قدميه، ويتميز بنمو الشعر الزائد في مختلف أنحاء الجسد، ويمكن أن يصيب النساء والرجال على حد سواء، إلا أنه نادر الحدوث، بحسب healthline.

قد يظهر الشعر الزائد في بقعة صغيرة بالجسد دون أن ينتشر بباقي الجسد، أو قد يغطي الشعر الزائد غير الطبيعي الوجه والجسم بأكمله، كما يمكن أن يظهر عقب ولادة الطفل أو يتطور مع مرور الوقت.

هناك عدة أنواع من متلازمة الذئب أو فرط الشعر، كالتالي:

1- lanuginosa فرط الشعر الخلقي: يظهر كشعر ناعم طبيعي بجسد الطفل عقب الولادة، ويفترض به الاختفاء خلال الأسابيع اللاحقة للولادة، ولكن بسبب المتلازمة يستمر الشعر الناعم في النمو بأماكن متفرقة بالجسد.

2- terminalis الشعر المفرط الخلقي: يظهر الشعر غير الطبيعي عند الولادة ويستمر في النمو طوال حياة الشخص، بحيث يغطي وجهه وجسده بالكامل، ويكون في الأغلب شعر طويل وسميك.

3- Nevoid فرط الشعر المشابه للوحمة: يظهر الشعر الزائد غير الطبيعي في منطقة محددة واحدة، وقد يظهر في أكثر من منطقة لدى حالات قليلة جدا.

4- Hirsutism المشعر: هذا النوع من فرط الشعر يظهر لدى النساء فقط، حيث يكون شعر داكن كثيف ينمو في الأماكن التي لا ينمو بها الشعر في العادة، مثل الوجه والصدر والظهر.

5- Acquired hypertrichosis فرط الشعر المكتسب: على عكس فرط الشعر الخلقي، يعتبر المكتسب شكل من أشكال المرض الذي يتطور في وقت لاحق من الحياة، وكذالك فهو ينقسم إلى نوعين من الشعر، أحدهم يطلق عليه الشعر الطرفي الذي ينمو على بقع صغيرة بالجسد أو يظهر بجميع المناطق التي ينمو فيها الشعر بجسم الإنسان.

الأعراض

كما ذكرنا سابقا فإن فرط الشعر أو متلازمة الذئب قد تحدث منذ الولادة أو تتطور مع الحياة.

ينتج عن متلازمة الذئب 3 أنواع من الشعر، كالتالي:

1- Vellus: الشعر يكون قصير يبلغ حوال 1/13 بوصة، قد تظهر في أي مكان بالجسد، مع قلة احتمال ظهورها بباطن القدم والشفتين، وراحتي اليد، ويمكن أن تكون مصبوغة أو غير مصبوغة، وفقا للمجلة الهندية للغدد الصماء والأيض.

2- Lanugo: لانجو هو نوع شعر ناعم للغاية، يتشابه مع ملمس شعر طفل حديث الولادة، وغالبا يكون غير مصبوغ، ويمكن أن يفقد هذا الشعر في غضون أيام أو أسابيع بعد الولادة، وفي حالة استمر فرط الشعر غير الطبيعي قد يزداد نموه ما لم يتم علاجه حينها.

3- Terminal الطرفي: هو شعر طويل داكن جدا وسميك.

تعاني السيدات المصابات بفرط الشعر الطرفي، من نمو شعر سميك داكن يظهر في الوجه والصدر والظهر.

أسباب المتلازمة

على الرغم من وجود أشكال متعددة من المرض، إلا أن أسبابه غير مفهومة حتى الآن.

قد يحدث فرط الشعر الخلقي خلال إعادة تنشيط الجينات التي تسبب نمو الشعر، وتلك الجينات هي التي تسبب نمو الشعر على نطاق واسع، أو نتيجة خطأ جيني لا يزال غير معروف.

أما أسباب فرط الشعر المكتسب فهي:

1- porphyria cutanea tarda وهي حالة مرضية يكون فيها الجسد فيها حساس للضوء.

2- سوء التغذية.

3- اضطرابات النظام الغذائي مثل فقدان الشهية العصبي.

4- السرطان.

5- تناول بعض الأدوية بشكل خاطىء مثل المنشطات الأندروجينية، دواء مينوكسيديل لنمو الشعر، ودواء سيكلوسبرين.

كما يمكن أن يحدث فرط الشعر في أماكن محددة بالجسم ويتطور نتيجة:

1- مرض الحزاز البسيط، وهو مرض جلدي مزمن يؤدي إلى الحكة وحدوث خدوش متكررة للجلد.

2- الاستخدام المؤقت للجبس "الجبيرة".

3- زيادة الأوعية الدموية، وهي طريقة مستخدمة لبناء العضلات ومنها جعل الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد أكثر بروزًا.

هل فرط الشعر منتشر؟

مرض فرط الشعر أو متلازمة الذئب نادرة الحدوث، ولكن فرط الشعر lanuginosa نادر جدا، حيث تم توثيق 50 حالة فقط أصيبوا بهذا النوع من فرط الشعر، على عكس Hirsutism فرط الشعر الخلقي، حيث يصيب حوالي 7% من الإناث بالولايات المتحدة، وذلك وفقا JAMA Dermatology.

العلاج

فرط الشعر ليس له علاج، ولا يمكن فعل أي شيء لمنع الأسباب التي تؤدي إلى فرط الشعر الخلقي، ولكن يمكن الحد من خطر حدوث بعض أشكال فرط الشعر المكتسب عن طريق تجنب بعض الأدوية، مثل مينوكسيديل.

علاج فرط الشعر قصير المدى يعتمد على إزالة الشعر من وقت لآخر عن طريق:

- الحلاقة العادية

- إزالة الشعر الكيميائية

- تبيض الشعر

- الشمع

- نتف

جدير بالذكر أن طرق إزالة الشعر السابقة هي حلول مؤقتة، قد تسبب مشاكل صحية أخرى كتهيج الجلد والحكة المؤلمة؛ فضًلا عن أن تلك الطرق لا تستخدم في جميع أجزاء الجسم.

العلاج الكهربائي

تتضمن العلاجات طويلة الأجل جراحات الليزر والعلاج الكهربائي، وهو تدمير بصيلات الشعر الفردية بشحنات كهربائية صغيرة، أما جراحات الليزر فهي توجيه ضوء الليزر على عدد معين من الشعيرات في وآن واحد، حتى يتساقط الشعر وقد تحتاج إلى عدة جلسات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية