خطوات بسيطة لوقاية نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية

03:50 م السبت 02 فبراير 2019
خطوات بسيطة لوقاية نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية

النشاط البدني شيء ضروري لصحة جيدة

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية والفشل القلبي، كما يوضح الدكتور مارييل جيسوب، كبير مسؤولي العلوم والطبية في دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية.

ولذلك يقول الخبراء إن هذا يجب أن يشكل دعوة للاستيقاظ للأشخاص الذين لا يقومون بما يكفي للسيطرة على عوامل الخطر المرتبطة بإصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية. والدراسات أوضحت أن المعدلات المرتفعة من السمنة ونمط الحياة الذي يميل إلى السكون من أكثر العوامل التي تهدد بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

فإذا كنت تعاني أحد هذه المخاطر فيجب أن تفهم حالتك جيدا وأن تعرف علامات التحذير المحتملة لأمراض القلب، وأن تعتبر السيطرة على ضغط الدم المرتفع هة أولوية قصوى، كما تنصح الدراسة.

فالقضاء على ارتفاع ضغط الدم يكون له اثر كبير على معدل الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالقضاء على جميع العوامل الأخرى بما في ذلك التدخين، كما يوضح رئيس جمعية القلب الأمريكية "بنيامين.م.د".

اقرأ أيضا: نغزات الصدر تتزايد في الشتاء.. هل تشير لمشكلة؟

وبالإضافة إلى السيطرة على الضغط العصبي، يجب أن تسأل الطبيب عن عدد المرات التي يتطلب فيها إجراء فحوصات ترتبط بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر في الدم.

كما أنه قد قيل لمرات كافية أن الغذاء الصحي والنشاط البدني هي أشياء ضرورية لصحة جيدة.. هكذا تؤكد الدكتورة "ليزي تشو" اختصاصية القلب بعيادة "كليفلاند" أهمية الحفاظ على وزن صحي للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

"فإذا أنقصت وزنك فإنه يمكنك خفض ضغط الدم بمقدرا 8 نقاط، ونحن لا نتحدث هنا عن فقدان مئات من الأرطال ولكن كمية بسيطة تقدر بـ5% من وزن الجسم".. هكذا تعلق "تشو".

وبينما أنت لا تحتاج إلى نظام غذائي يعتمد على الحرمان يمكنك اتباع بعض الأنظمة الصحية مثل حمية داش أو حمية البحر المتوسط. والأهم أن تبتعد عن الدهون المتحولة وتحدد الكمية التي تتناولها من الملح والدهون المشبعة والسكر.

اقرأ أيضا: حمية البحر المتوسط تمنحك وزن مثالي وصحة جيدة

وأخيرا وليست آخرا، نحن نعلم أن التدخين يدمر الأوعية الدموية بشدة، ويزيد مخاطر الأغصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية، وتذكر أنه لم يفت الأوان مطلقا للتخلص من هذه العادة إن لم يكن من أجلك فمن أجل من حولك.

فالتدخين السلبي يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة بنسبة 30%، لرذلك فهي فكرة جيدة للتحدث مع متخصص عن برامج الإقلاع عن التدخين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية