خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب احذر تناول 10 أشياء.. منها الكاتشب

12:34 م الإثنين 25 فبراير 2019
لمرضى القلب احذر تناول 10 أشياء.. منها الكاتشب

أسوأ الأطعمة لمرضى القلب

كتبت – أميرة عبد الرازق

تعتبر العادات الغذائية الخاطئة من أكبر العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب بجميع أنواعها، فبعضها يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبعضها يهدد بتصلب الشرايين وانسدادها، لذا يجب معرفة الأطعمة الضارة بصحة مريض القلب ليتجنبها تماما.

في هذا التقرير سنذكر لك هذه الأطعمة كما أوردها موقع "Prevention".

اللحم الأحمر

هل تريد أن تسيطر على أعراض مرض القلب لديك؟ إذا عليك الابتعاد عن اللحم الأحمر والبحث عن مصادر أخرى للبروتين مثل الفول والفاصوليا والمكسرات.

ففي دراسة تعود للعام 2018، وجد أن تناول اللحم الأحمر يعزز إفراز نوع من بكتيريا الأمعاء يدعى "TMAO" والذي تسبب زيادة نسبته في الأمعاء بزيادة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

العصائر

ربما تظن أن لا شيء صحي أكثر من تناول كوب من عصير الفاكهة الطازج، لكن بالنسبة لمرضى القلب فالأمر ليس كذلك.

فالعصائر تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر بالإضافة إلى أنها تفتقد للألياف الأساسية في الفاكهة والتي تساعد على تخفيض نسبة الدهون المرتفعة في الدم وجعلها طبيعية، لذلك إذا أردت أن تتناول عصيرا صحيا فكن حذرا بالنسبة لكمية الفاكهة والسكر التي تضيفها.

اللحوم الباردة المصنعة

اللحوم الباردة والمصنعة هي بالتأكيد لذيذة الطعم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من مادة نترات الصوديم التي تستخدم كمادة حافظة.

المشكلة في هذه المادة أنها تزيد فرصة حدوث الالتهاب في الجسم، وهو سبب مباشر في ضيق وتصلب الشرايين.

الكاتشب

الكاتشب يضيف مذاقا لذيذا إلى الأطعمة المختلفة ولكنه كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديم إضافة إلى السكر.

فملعقتي طعام فقط من الكاتشب تحتويان على 320 ميليجرام من الصوديم أي ما يعادل 14% من احتياج الإنسان اليومي، الذي يساوي 2300 ميليجرام من الصوديم بحسب ما توصي جمعية القلب الأمريكية.

وبالنسبة للسكر فملعقتي طعام من الكاتشب تحتويان على نسبة مرتفعة من السكر تقدر بـ8 جرامات.

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض من أكثر الأطعمة الغنية بالصوديوم، كما أنه منزوع النخالة والألياف ما يجعل نسبة الكربوهيدرات مرتفعة فيه جدا، وعندما يتناول الإنسان الكربوهيدرات بدون ألياف فإن نسبة السكر ترتفع جدا في الدم كما يؤثر ذلك على صحة القلب.

كما أن الكربوهيدرات عالية التصنيع تزيد من نسبة الدهون حول منطقة البطن وهي عامل خطر من عوامل الإصابة بأمراض القلب التاجية.

اقرأ أيضا: لمرضى القلب.. احذر هذا الفعل بعد تناول الطعام

زبدة الفول السوداني

قد يلجأ مرضى القلب لاختيار زبدة الفول السوداني غير المضاف لها الدهون والسكر كبديل صحي، ولكنها في الحقيقة ليست صحية على الإطلاق.

فزبدة الفول السوداني تحتوي عادة على نفس كمية السعرات الحرارية سواء مضاف إليها دهون أم لا، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على كثير من الصوديوم الذي يعزز حدوث الالتهاب في الجسم.

الأطعمة المقلية

كلما تناولت الأطعمة المقلية زادت لديك المشاكل الصحية وخصوصا مشاكل القلب، فالدراسات توضح أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة المقلية تزيد مخاطر وفاتهم بمرض الشريان التاجي.

فالأطعمة المقلية تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة التي تزيد من نسبة الكوليستول الضار بالجسم وتخفض من نسبة الكوليسترول الجيد.

كما حظرت إدارة الغذاء والدواء استخدام هذه النوع من الدهون المتحولة وستعطى للمطاعم فرصة حتى عام 2020 للتخلص التدريجي منها.

زبادي الفواكه

في أحيان كثيرة تكون إضافة الفواكه إلى الزبادي شيء صحي للغاية بشرط أن تشتري الزبادي العادي وتضيف إليه قطع الفواكه الطازجة، دون إضافة السكر، بحيث تحصل على الفوائد للعنصريين الغذائيين الزبادي والفاكهة.

أما بالنسبة لزبادي الفواكه الجاهز فهو غير صحي على الإطلاق لمرضى القلب، فكوب واحد من الزبادي الجاهز يحتوي على ست ملاعق شاي من السكر.

مبيض القهوة

إذا لم تكن تفضل إضافة الحليب إلى القهوة فيمكن تناولها "بلاك" أو سادة دون إضافة "الكريمر" أو مبيض القهوة الذي يحتوي على كثير من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة.

مشكلة هذا النوع من الدهون والزيوت أنه يساعد على تكون الترسبات في الشرايين والتي تعمل على انسدادها ومن ثم إصابة مريض القلب بمضاعفات خطيرة.

السمن الصناعي

الزبدة في حد ذاتها لا تسبب أي مشكلة لمرضى القلب، ففي دراسة نشرت في "PLOS One" وجدت روابط ضعيفة للغاية بين تناول الزبدة وأمراض القلب، وبذلك يصبح السمن الصناعي تحديدا أكثر ضررا لمرضى القلب.

السمن الصناعي كذلك يحتوي على الدهون المشبعة التي تساعد على زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي تزيد من الترسبات داخل الشرايين.

اقرأ أيضا: تشعر بنغزات في القلب؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية