نصائح لعلاج الضغط دون الحاجة لأدوية.. واظب عليها

10:52 ص الإثنين 10 يونيو 2019
نصائح لعلاج الضغط دون الحاجة لأدوية.. واظب عليها

قياس الضغط

إعلان

كتب- أحمد سلطان

تساهم التمارين الرياضية في علاج مشكلات ضغط الدم، وتحفز الجسم على الاستفادة بصورة أكبر من العلاج الدوائي، بالإضافة لفوائدها الصحية الأخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح للاستفادة من التمارين الرياضية في علاج الضغط وفقًا لموقع Webmd، كالتالي:

1- ابحث عن المرح في التمرين

اجعل التمرين وقتًا للمرح، مارس أي نوع من التمارين الرياضية، المشي، اليوجا أو تمرن في الصالات الرياضية، لكن اجعل وقت التمارين فرصة دائمة للمرح، وهذا يساهم في تحسين مزاجك وعلاج مشكلات الضغط، لكن عليك أن تلتزم بممارسة الرياضة على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميًا.

2- استعن بمدرب واستفد من هاتفك

إذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة لأداء التمارين الرياضية فيمكنك أن تستعين بمدرب خاص، أو تحمل تطبيقات ممارسة الرياضة المنزلية على هاتفك.

3- ابني جسمك

يمكنك استخدام التمارين بالأثقال أو التمارين الأخرى المفيدة في حرق الدهون، ويؤكد الخبراء أن ذلك يساهم في حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي، ويساهم في تحسين صحة الإنسان بشكل عام.

يمكنك أيضًا أن تمارس تمارين "الكارديو" التي تحسن أداء القلب، وينصح المختصون بممارسة السباحة والغوص لمرضى الضغط.

ارسل استشارتك الطبية مجانًا على اسأل طبيب

4- نظم جدولك

مارس الرياضة على الأقل لمدة نصف ساعة على مدار 5 أيام أسبوعيًا، وهذا سيؤدي إلى تحسين ضغط الدم، وتخفيض ضغط الدم المرتفع بمعدل 5: 15 نقطة.

ويمكنك أن تقسم النصف ساعة على 3 مرات يوميًا، بحسب روتينك اليومي.

5- احترس من الإصابات الرياضية

مارس رياضة مناسبة لك، ولا تؤدي حركات معقدة دون تدريب سابق لكي لا تصاب بأذى.

6- احصل على الأدوات المناسبة

يمكنك أن تستعين بالأدوات الرياضية في منزلك لتتشجع على ممارسة الرياضة، ويمكنك اقتناء حبل القفز، أو الكرة، أو البارات الخاصة بالأثقال، بحسب مقدرتك.

قد يهمك: تناولها يحسن ضغط الدم.. اكتشاف فوائد جديدة لعين الجمل

7- قم بالإحماء قبل التمرين واسترح بعده

يمكن أن يساهم هذا السلوك في تنظيم ضربات القلب، وعلاج اضطرابات الدورة الدموية، وبالتالي علاج مشكلات الضغط عندك، بحسب عدد من الخبراء.

8- احسب نبضاتك

استخدم ساعة رقمية لقياس عدد نبضات قلبك أثناء التمرين، أو احسب عدد ضربات القلب يدويًا عبر العروق النابضة في جسمك، وساعة رقمية بسيطة.

9- نظم العلاج الدوائي

تحدّث إلى طبيبك إن كنت تتعاطى أي دواء لعلاج ضربات القلب، لكي تضمن عدم حدوث مشكلات صحية أثناء ممارسة الرياضة.

10- التزم بنظام غذائي متوازن

يمكن لضبط الغذاء أن يساهم في علاج مشكلات الضغط عند المرضى، احرص على إدراج الفاكهة والخضروات والبروتينات والدهون المشبعة "الكاملة" في نظامك الغذائي.

11- احصل على جسم متناسق

استفد من التمارين الرياضية في إنقاص وزنك وخسارة الدهون، اسأل طبيبك عن السعرات الحرارية في الغذاء الذي تتناوله، وكم يلزمك لتخسر الوزن، وطبق نصائحه.

12- راقب استخدام الملح

يقدر خبراء التغذية كمية الملح المناسبة لمرضى الضغط بحوالي ملعقة صغيرة فقط يوميًا، لذا لا تفرط في استخدام الملح لكي تقي نفسك من المشكلات.

13- ابدأ الآن

هل عرفت كل الفوائد، بقي الآن أن تبدأ تدريجيًا، لتحظى بصحة جيدة وتتعايش مع الضغط بصورة أفضل، يمكنك أن تستهل ممارسة الرياضة بالمشي لمدد تتراوح مابين 5: 15 دقيقة يوميًا، ثم الانخراط في أي نشاط آخر تستمتع به.

اقرأ أيضًا: يهدد 22% من المصريين.. 8 نصائح تجنبك الإصابة بالقاتل الصامت

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية