أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد سخرية ياسمين صبري.. إليك كل ما تريد معرفته عن متلازمة داون

08:31 م الخميس 20 يونيو 2019
بعد سخرية ياسمين صبري.. إليك كل ما تريد معرفته عن متلازمة داون

متلازمة داون

كتب - أحمد سلطان:

شنت الإعلامية ريهام سعيد هجومًا لاذعًا على الفنانة ياسمين صبري، عبر حسابها الشخصي على موقع الصور والفيديوهات "إنستجرام"، بعد سخرية الأخيرة من المرضى المصابين بمتلازمة البله المغولي المعروفة باسم "متلازمة داون".

نشرت ياسمين صبري في وقتٍ سابق، صورةً لها وهي تقف على رأسها عبر حسابها على "إنسجرام"، ليعلق عليها أحد المتابعين، قائلًا: فعلتها وأنا عمري 6 سنوات، لترد عليه الفنانة الشابة: "أراهن إنك فعلتها، لذلك تعاني من متلازمة داون الآن".

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن متلازمة داون، وفقًا لموقع الجمعية الوطنية لمتلازمة داون الأمريكية.

متلازمة داون

- مجموعة من السمات الجسدية والعقلية التي تعود للإصابة بمشكلة جينية قبل الولادة، حيث يولد الطفل المصاب بها بنسخة إضافية من كروموسوم 21 الخاص به.

- تسمى متلازمة داون بهذا الاسم، نسبةً إلى الدكتور البريطاني جون لانجدون داون، الذي اكتشفها عام 1866، مشيرًا إلى أن السبب الحقيقي للإصابة بهذه الحالة، هو حدوث خلل في الكروموسومات البشرية، فالإنسان الطبيعي يمتلك 46 كرموسوم، أما الشخص المصاب بالبله المغولي يمتلك 47 كرموسوم.

- أحيانًا ما يطلق بعض الأشخاص على متلازمة داون اسم "البله المغولي"، لأن الأطفال المصابين به يشبهون في شكلهم السلالة المنغولية.

أعراض متلازمة داون

تعتبر متلازمة داون كباقي الأمراض الآخرى، قد يعاني المصاب بها ببعض الأعراض، ومنها:

- ضعف العضلات.

- قصر الرقبة.

- ضيق العين.

التأخر العقلي وقلة مستويات الذكاء.

اقرأ: ماذا تعرف عن «متلازمة داون»؟

أسباب الإصابة بمتلازمة داون

أثبتت الدراسات التي أجريت على المصابين بمتلازمة داون، أن السبب الأساسي للإصابة بهذا المرض يرجع لبعض العوامل الوراثية، مؤكدةً أنها غير مرتبطة بالعوامل البيئية أو بسبب أنشطة الوالدين قبل وأثناء الحمل.

وكشفت بعص الدراسات العلمية أن عمر الأم أحد العوامل الرئيسية في ولادة طفل مصاب بحالة داون، مضيفةً أن نسبة الأطفال المصابين بهذه المتلازمة من السيدات التي تقل أعمارهن عن 35 عامًا تصل إلى 80%.

كما أضاف الباحثون أن الأم التي تنجب طفلًا مصابًا بمتلازمة داون، قد تصل نسبة إنجابها لطفل آخر مصابًا بهذه الحالة إلى نحو 1% حتى بلوغها عمر الـ40 عامًا.

وبحسب دراسات آخرى، فإن جينات الأب هي أحد أسباب إصابة 5% من الأطفال بمتلازمة داون حول العالم.

وقد تصل نسبة حدوث حالة التثلث الصبغي عند إنجاب أطفال إلى نحو 3%، إذا كانت المشكلة في جينات الوالد، ومن 10 إلى 15% إذا كانت جينات الأم هي سبب الإصابة.

طرق تشخيص متلازمة داون

يقترح الأطباء على الأم إجراء فحوصات الطبية أثناء فترة الحمل، التي من شأنها أن تكشف إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون من عدمه، ومن بينها:

- الموجات فوق الصوتية أو اختبارات الدم خلال الفترة الأولى من الحمل.

- وإذا كنات نتائج الفحوصات السابقة غير مطمئنة، يتم اللجوء إلى الاختبارات التشخيصية، كفحص الزغابات المشيمية أو فحص السائل الأمنيوسي.

-أحيانًا ما يتم فحص الطفل جسديًا بعد الولادة، فضلًا عن إجراء اختبار فحص دم له.

طرق التعامل مع المصابين بمتلازمة داون

- طفلك قد يستغرق وقتًا أطول في التعلم، فكن صبورًا وتقبله على وضعه الحالي.

- توجه للطبيب فورًا إذا تعرض طفلك لبعض المشكلات الصحية، مثل فرط او قصور نشاط الغدة الدرقية، أمراض القلب والأوعية الدموية، اضطرابات بالأذن.

- سجل طفلك في برامج الدعم المقدمة، وأدرجه في المؤسسات التي تهتم بتعليم أطفال داون.

- استخدم كلمات بسيطة عند التحدث معه.

- استفد من تعابير الوجه والإيماءات في التعامل معه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية