أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الغذاء والدواء» توافق على علاج جديد للأطفال المصابين بالتليف الكيسي

01:00 ص السبت 22 يونيو 2019
«الغذاء والدواء» توافق على علاج جديد للأطفال المصابين بالتليف الكيسي

الموافقة على علاج جديد للأطفال المصابين بالتليف ال

كتب- أحمد سلطان:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على توسيع نطاق العلاج بعقار Symdeko المستخدم في علاج مرض التليف الكيسي ليشمل الأطفال البالغين من العمر 6 سنوات فأكثر.

واعتبرت الإدارة، في وقت سابق، أن العقار يمكن استخدامه في علاج الأطفال المصابين بالتليف الكيسي بشرط ألا تقل أعمارهم عن 12 سنة، قبل أن تعود وتوافق على توسيع نطاق العلاج بالعقار.

والتليف الكيسي هو مرض ينجم عن مخاط يصبح لزجا ليشبه نسيجه الغراء، يتراكم في الجسم ويؤدي إلى ظهور مشاكل في الأعضاء الداخلية من الجسم، وخاصةً الرئتين والبنكرياس، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكر وغيره من الأمراض المزمنة.

وقد يعاني المصابون بالتليف الكيسي من صعوبات حادة في التنفس ومن أمراض مختلفة في الرئتين، كما يعانون من مشكلات في الهضم والنمو والتطور.

وحتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج نهائي للمرض، إذ يموت أغلب المصابين به في عمر الـ30 أو الـ40 كحد أقصى.

اقرأ أيضًا: تنقله بعوضة مصرية.. "FDA" توافق على جهاز للكشف عن فيروس زيكا

وقال بنو شاه نائب مدير قسم أمراض الرئة والحساسية بالإنابة إنه لا يوجد حتى الآن علاج نهائي للمرض، لكن إدارة الغذاء والدواء تسعى لتطوير علاجات تناسب جميع الحالات المصابة به.

واختبرت إدارة الغذاء والدواء، في وقت سابق، فاعلية عقار Symdeko في علاج التليف الكيسي، وأثبت العقار فاعلية في وقف تطور المرض، والتقليل من حدة الأعراض المصاحبه له.

وأجرت الإدارة تجارب لاختبار سلامة الدواء على الأطفال البالغين من العمر 6 سنوات فأكثر، إذ خضع 70 طفلًا من المصابين بالمرض لتجارب لمدة 24 أسبوعًا.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء أن تناول علاج التليف الكيسي يجب أن يصاحبه تناول طعام يحتوي على الدهون، بالإضافة لمنع تعاطيه مع المضادات الحيوية أو الأدوية الاخرى.

وأشارت الإدارة إلى أن الأعراض الجانبية لعقار Symdeko شملت ارتفاع أنزيمات الكبد، والإصابة بالغثيان والقئ، والصداع، والتهاب الجيوب الأنفية، بالإضافة لارتفاع خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

قد يهمك: يسبب الإجهاض.. "الغذاء والدواء" تحذر من مكمل غذائي منتشر في مصر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية