أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها السكري والضغط.. 10 أسباب للشعور بالغثيان

03:56 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019
منها السكري والضغط.. 10 أسباب للشعور بالغثيان

غثيان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر الغثيان واحدًا من الأعراض الشائعة التي تتسبب في الشعور بالألم وعدم الإتزان، وفي الغالب لا يتمكن الشخص من معرفة السبب وراء الإصابة بهذا الاضطراب المزعج.

ويقول الأطباء إن الغثيان قد يكون علامة على الإصابة بأمراض عدة، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب الشعور بالغثيان وكيفية السيطرة عليه.

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، إن الشعور بالغثيان يدل على وجود خلل في الجهاز الهضمي.

وأضاف شلبي أن الغثيان يحدث بسبب اضطراب العمليات الحيوية الخاصة بالهضم، موضحًا أن عملية الهضم الطبيعية تسير بالترتيب التالي: من الفم إلى المريء المعدة إلى القولون والأمعاء ثم يتم التخلص من الفضلات عن طريق الإخراج، لكن عند الإصابة بالغثيان ينعكس اتجاه حمض المعدة ليكون في اتجاه المريء. وهذا يؤدي إلى الشعور بالرغبة في القيء، وعادة يصاحبه عدم اتزان ودوخة وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي تماما والإغماء.

وأكد شلبي، أن الشعور بالغثيان يعد علامة على وجود مشكلة صحية أو نفسية ومن أبرز هذه المشاكل:

1- مشكلات المعدة

التهابات المعدة تتسبب في تهيج في جدار المعدة، ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان، ويزداد الأمر سوءًا عندما يصاب المريض بقرحة في غشاء المعدة.

2- مشكلات القولون

التهابات القولون وانتفاخه من أبرز الأسباب التي تتسبب في الشعور بالغثيان وآلام المعدة، ويكون الأمر أسوء عند وجود قرحة خاصة في الاثنى عشر، وهي عبارة عن تمزق في جدار الإثنى عشر يسبب الشعور بألم في المعدة والحموضة.

3- الأنيميا

الإصابة بالأنيميا أيضًا يتسبب في الشعور بالغثيان، وذلك بسبب نقص عنصر الحديد المسؤول عن نقل الدم المؤكسد إلى خلايا أعضاء الجسم المختلفة لتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، ومنها أعضاء الجهاز الهضمي فيؤثر على وظائفه.

4- انخفاض ضغط الدم

يتسبب انخفاض ضغط الدم في اتساع الشرايين، ما يؤدي إلى قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى مركزي الشعور بالغثيان وفقدان الشهية بالمخ فيعاني المريض من الشعور بالغثيان.

5- اضطراب سكر الدم

مع وجود اضطرابات في سكر الدم يلجأ الجسم إلى حرق العضلات والدهون المخزنة بداخله، لإنتاج الكيتونات التي تمده بالطاقة، ومع تراكم الكيتونات في الدم، يتكون ما يسمى بالحامض الكيتوني السكري، الذي يتسبب في الشعور بالغثيان.

6- الحالات المتأخرة في الكبد

يظهر الشعور بالغثيان بشكل واضح عند مرضى تليف الكبد في الحالات المتأخرة، خاصة مرحلة ما قبل الغيبوبة الكبدية.

7- الفشل الكلوي

يعاني مرضى الفشل الكلوي من الشعور بالغثيان بسبب التغيرات الحادثة داخل الجسم.

8- اضطرابات الحالة المزاجية

الانفعالات العصبية تتسبب في الشعور بالغثيان خاصةً أن المعدة تحتوي على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية قد تصل من 200: 600 مليون خلية، ولها علاقة مباشرة بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، وخاصة الحزن والقلق، ما يعمل على زيادة إفراز حمض المعدة، والذي قد يسبب تغيرات في الإنزيمات الهاضمة، ما يسبب عسر الهضم أو الرغبة في الغثيان فضلًا عن الآلام.

9- القولون العصبي

الإصابة بالقولون العصبي أيضا يتسبب في الشعور بالغثيان خاصة أنه يتسبب في تقلصات القولون وانتفاخ مع التعرض للعصبية.

10- التهاب الأذن الوسطى

اضطراب السائل الموجود في الأذن الوسطى يؤدي إلى الشعور بالغثيان.

نصائح لعلاج الغثيان

ونصح استشاري الجهاز الهضمي الأشخاص الذين يعانون من الغثيان بالجلوس، وعدم النوم على الظهر لتجنب زيادة ذلك الإحساس.

وأوضح شلبي أنه يمكن الاستعانة ببعض المشروبات التي تساعد على تخفيف الشعور بهذا العرض وأبرزها الكمون، والينسون، وأيضًا النعناع، مشددًا على ضرورة التوجه لطبيب الجهاز الهضمي للخضوع للتشخيص المناسب للتعرف على سبب الغثيان والتخلص منه، مع إعطاء أدوية أدوية تضبط حركة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: مهما كانت أسبابه.. أطعمة ومشروبات تحميك من الإصابة بالقيء

انتبه لديك مشكلة ..إذا شعرت بالغثيان عند الاستيقاظ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية