أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفاته قد تصل للوفاة.. طبيب يوضح أسباب انخفاض الضغط والسكر معًا

12:07 م الأربعاء 15 يوليه 2020
مضاعفاته قد تصل للوفاة.. طبيب يوضح أسباب انخفاض الضغط والسكر معًا

انخفاض الضغط

كتبت- حسناء الشيمي:

عندما يتعرض الشخص لانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجيء وبدرجة كبيرة يصاب بالإغماء، وحال تعرضه لانخفاض نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وبدرجة كبيرة، قد يدخل في غيبوبة، خاصة أن الجلوكوز هو الغذاء الأساسي لخلايا المخ، ولكن ماذا يحدث حال انخفاض الضغط والسكر معًا؟

الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة وأمراض الكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، يكشف في السطور التالية، ماذا يحدث للجسم عند انخفاض السكر والضغط معًا؟، وكيف يمكن إنقاذ المصاب خاصة أنه قد يكون معرضًا للوفاة المفاجئة؟.

لماذا تنخفض نسبة السكر بالدم؟

تنخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري حال تناول جرعة زائدة من الدواء عن الحد المطلوب، أو دون تناول الطعام، أو حال بذل مجهود كبير مع وجود خلل في جرعة العلاج.

أما بالنسبة للأشخاص من غير مرضى السكري، فانخفاض نسبة السكر في الدم يحدث بصورة نادرة، وغالبًا ما يكون ناتج عن الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، وسوء التغذية، مع بذل مجهود بدني شاق.

وقد يحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل كسل الغدة الكظرية، أو وجود مشاكل في الكبد أو الكلى.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 6 نصائح ليلية تمنع انخفاض السكر أثناء النوم

لماذا ينخفض معدل ضغط الدم؟

انخفاض ضغط الدم قد يكون طبيعيًا لدى البعض، ولكنه يتسبب في حدوث أعراض مزعجة عند البعض الأخر، وغالبًا ما يحدث نتيجة فقدان السوائل عن طريق العرق عند ارتفاع درجة حرارة الجو، أو التبول في حالات ارتفاع نسبة السكر بالدم، أو القيء والإسهال في حالات الإصابة بالنزلة المعوية.

وقد يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة سوء التغذية وعدم الاعتماد على الأملاح والسوائل في النظام الغذائي، أو وجود مشاكل في الكلى أو الكبد، أو كسل الغدة الكظرية.

لماذا ينخفض السكر والضغط معًا؟

أكد البشلاوي، أن انخفاض نسبة السكر في الدم إلى جانب معدل ضغط الدم من الأمور النادرة، ولكنها قد تحدث نتيجة:

سوء التغذية، وعدم تناول الطعام لفترة طويلة مع بذل مجهود.

كسل الغدة الكظرية، والمسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يساهم في ضبط ضغط الدم، وتنظيم نسبة السكر.

وجود بعض الاضطرابات في الكلى والكبد.

مضاعفات انخفاض السكر والضغط معًا

انخفاض ضغط الدم بدرجة كبيرة قد يتسبب في هبوط الدورة الدموية، وانخفاض نسبة السكر بالدم يؤثر على درجة الوعي لدى المصاب، وقد يعرضه للدخول في غيبوبة، لأن الجلوكوز هو الغذاء الأساسي للمخ، وعندما ينخفض الضغط والسكر معًا بصورة مفاجئة وبدرجة كبيرة، قد يدخل الشخص في غيبوبة، وقد يؤدي ذلك للوفاة.

إسعافات أولية

لإنقاذ المصاب حال تعرضه لانخفاض ضغط الدم والسكر معًا، يجب أولًا رفع نسبة السكر لتجنب الدخول في غيبوبة، وذلك عند طريق إعطاء المصاب أي مادة سكرية، كالماء المحلى بالسكر، أو العسل الأبيض، إذا كان في وعيه، مع وضعه مستلقيًا على جانبه لتعزيز تدفق الدم إلى القلب والمخ، أو على ظهره مع رفع ساقيه إلى الأعلى، فذلك يساهم في رفع ضغط الدم.

ويمكن إعطاء المصاب مشروب غازي شفاف لاحتوائه على سكر وأملاح الصوديوم معًا، ويفضل بعد ذلك تناول وجبة متكاملة تحتوي على الكربوهيدرات والأملاح.

ولكن، حال كان المصاب فاقدًا للوعي، يجب نقله إلى المستشفى على الفور، ومده بمحاليل تساهم في ضبط السكر والضغط معًا.

وشدد استشاري الباطنة، على أهمية استشارة الطبيب للتعرف على سبب انخفاض الضغط والسكر معًا، فإذا كان ناتجًا عن وجود مشاكل في الكبد أو الكلى أو كسل الغدة الكظرية، يجب تلقي العلاج اللزم، ولكن إذا كان ناتجًا عن سوء التغذية، فيجب تعديل النظام الغذائي المتبع، وتعديل نمط الحياة بشكل كامل.

قد يهمك: ارتفاع ضغط الدم أم انخفاضه.. أيهما أخطر على صحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية