أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ارتفاع ضغط الدم يزيد نسبة السكر؟

01:05 م الثلاثاء 23 نوفمبر 2021
هل ارتفاع ضغط الدم يزيد نسبة السكر؟

الضغط والسكر

كتب - كريم حسن:

غالبًا ما يحدث ارتفاع ضغط الدم جنبًا إلى جنب مع داء السكري، بما في ذلك النوع 1، والنوع 2، وسكري الحمل أيضًا، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه من الممكن أن تكون هناك بعض الروابط بينهما.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، العلاقة بين مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

العلاقة بين مرض السكري وارتفاع ضغط الدم

قد يكون لكل من ارتفاع ضغط الدم والسكري بعض الأسباب الكامنة المشتركة، كما أنه من الممكن أن تساهم نفس عوامل الخطر في تفاقم أعراض كل منهما، فضلًا عن احتمالية تداخل طرق إدارة الحالتين.

ولاحظ مؤلفو دراسة أجريت عام 2012 أن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم غالبًا ما يحدثان معًا، وقد يشتركان في بعض الأسباب الشائعة، ولعل أبرزها السمنة.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

هل يمكن أن يسبب مرض السكري ارتفاع ضغط الدم؟

ينطوي مرض السكري على ارتفاع مستويات السكر في الدم، إما نتيجة عدم وجود ما يكفي من الأنسولين لمعالجة الجلوكوز، أو أن الأنسولين لا يعمل بشكل فعال، والأنسولين هو الهرمون الذي يمكّن الجسم من معالجة الجلوكوز الذي يحصل عليه الجسم من الطعام لاستخدامه كطاقة.

ونتيجة لمشكلات الأنسولين، لا يستطيع الجلوكوز دخول الخلايا لتوفير الطاقة، ويتراكم في مجرى الدم بدلًا من ذلك، وعندما ينتقل الدم الذي يحتوي على مستويات عالية من الجلوكوز عبر الجسم، يمكن أن يتسبب في إحداث أضرار صحية متفرقة، بما في ذلك الأوعية الدموية والكلى.

ومن منطلق أن تلك الأعضاء تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على ضغط الدم الصحي، فإذا تعرضت لأي أضرار، فقد يرتفع ضغط الدم.

هل يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم مرض السكري؟

بحث تحليل نشر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب "JACC" عام 2015 في بيانات لأكثر من 4 ملايين بالغ، وخلص إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وقد يكون هذا الارتباط ناتج عن حالات مرتبطة بالمرضين، على سبيل المثال، الالتهاب.

قد يهمك: المعدل الطبيعي لضغط الدم.. هل يختلف حسب العمر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية