أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم السرة ودلالاته.. هل يستدعي زيارة الطبيب؟

05:41 م الثلاثاء 09 نوفمبر 2021
ألم السرة ودلالاته.. هل يستدعي زيارة الطبيب؟

ألم السرة

كتب - كريم حسن:

قد يبدو ألم السرة مشكلة غير مقلقة لبعض الأشخاص، خاصة أنه يختفي بعد بضعة دقائق من الشعور به، ولكنه ليس كذلك، فمن الوارد أن يكون علامة تحذيرية على الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب الشعور بألم السرة، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي اضغط هنا.

أسباب الشعور بألم في السرة

عسر الهضم

يسبب عسر الهضم تقلصات أو حرقة أو عدم ارتياح في الجزء العلوي من البطن، وقد يمتد تأثير هذه الأعراض المزعجة، ليشمل السرة، مما يؤدي إلى الشعور بألمٍ فيها.

الحمل

ألم السرة عند الحامل أمر طبيعي، نتيجة للضغط الذي يشكله الجنين على البطن عند زيادة حجمه، ولكن استمراره لفترة طويلة أو زيادة حدته، يستدعي من الأم استشارة طبيب النساء والتوليد على الفور، لاحتمالية أن تكون مصابة بالفتق السري، الذي يتسبب أيضًا في المعاناة من الانتفاخ والغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة لالتهاب السرة

الإمساك

قد يكون ألم السرة ناتجًا عن الإمساك أو الأدوية الملينة المستخدمة في علاجه أو الإفراط في تناول المصادر الطبيعية للألياف في الوجبات الرئيسية.

الجراحة

الشعور بألم السرة بعد العمليات الجراحية أمر طبيعي، بمجرد أن يلتئم موضع الجراحة، يبدأ تأثيره يختفي، وقد يصف الطبيب جرعات من الأدوية المسكنة، للتخفيف من حدته في الحالات الشديدة.

ومع ذلك، يتعين على المريض استشارة الطبيب المختص، إذا كان ألم السرة مصحوبًا بالحمى والغثيان والقيء والإسهال، لأن هذه الأعراض تشير إلى الإصابة بالعدوى.

قد يهمك: أسباب متعددة لرائحة السرة الكريهة.. إليك طرق العلاج

التهاب المسالك البولية

هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، يحدث بسبب انتقال عدوى بكتيرية إلى مجرى البول، ويعتبر ألم البطن والسرة من أعراض الشائعة، بالإضافة إلى الشعور بحرقة في البول وارتفاع حرارة الجسم والغثيان والإسهال.

التهاب المعدة البكتيري

إذا حدث خلل في التوازن البكتيري المعوي، أي ارتفع عدد البكتيريا الضارة مقارنة بالنافعة، قد يؤدي ذلك إلى التهاب المعدة، الذي يؤدي إلى الشعور بألم في السرة والبطن، وقد يتحول إلى سرطان إذا لم يتم علاجه.

التهاب المعدة الفيروسي

يعرف أيضًا باسم إنفلونزا المعدة، ينتج عن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو الاتصال المباشر بالمريض، وتشمل أعراضه "ألم في السرة وتشجنات البطن والإسهال المائي وألم العضلات".

وعادة ما يتحسن التهاب المعدة الفيروسي من تلقاء نفسه، ولكن ينبغي على المريض زيارة الطبيب، إذا استمرت الأعراض لأكثر من 3 أيام وفي حالة الإصابة بالجفاف وعند اكتشاف دم في البراز.

حصوات المرارة

تتسبب نوبات المرارة الناتجة عن الحصوات في الشعور بألم شديد، بداية من فُم البطن وصولًا إلى السرة، والعلاج الوحيد لهذا المرض، هو استئصال المرارة جراحيًا.

التهاب الزائدة الدودية

قد تكون الزائدة الدودية الملتهبة التي قد تستدعي الخضوع للجراحة، سببًا للشعور بألم حاد في السرة والغثيان والقيء والإمساك والإسهال والحمى والانتفاخ وعدم القدرة على إخراج الغازات.

التهاب البنكرياس

يصاب البنكرياس المسئول عن إنتاج هرمون الإنسولين بالالتهاب، عند انتقال إنزيمات الجهاز الهضمي إليه، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم شديد في السرة.

اضطرابات الأمعاء الدقيقة

يمكن أن تسبب اضطرابات الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون، ألمًا شديدًا في السرة وحولها، وهى حالة مزمنة يمكن التعايش معها باتباع نمط حياة صحي.

قد يهمك: متى تسقط سرة الرضيع؟.. دليلِك للعناية بجذع الحبل السري بعد الولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية